اصحاب الاكشاك يبكون على أطلال العبدلي

الرابط المختصر

يترحمون على "ايام العز" في مجمع العبدلي المهجور،انهم اصحاب اكثر من 22 كشكا في مجمع العبدلي...

-الذي نقلته الحكومة مؤخرا الى منطقة طبربور- نصفهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
يشكو اصحاب هؤلاء الاكشاك من الوضع الجديد الذي فرض عليهم من قبل امانة عمان، فبعد نقل المجمع الى طبربور ينتظرون نقلهم الى المجمع الجديد، لكن بظروف وصفوها "غير عادلة" فبعد ان كان صاحب الكشك يدفع 400 دينارسنويا للكشك الواحد تضاعف الاجر ليصبح 1200 دينار مقابل اكشاك باحجام صغيره جدا على حد قول عدد من اصحاب الاكشاك.
 
اصحاب الأكشاك من ذوي الاحتياجات الخاصة حصلوا على اكشاكهم بمكرمه ملكية من الملك الراحل حسين بن طلال دعما لهم وتعاطفا مع اوضاعهم الانسانية. يتساءل احمد صاحب كشك من ذوي الاحتياجات الخاصة بلهفه، "من يستطيع تجريدنا من مكرمة الملك حسين"؟.
 
 احمد من ذوي الاحتياجات الخاصة يملك كشكا في مجمع العبدلي منذ 12 عاما يقول عن قرار نقل الاكشاك الى مجمع سفريات الشمال " مشكلتنا تكمن في ان اي قرار تتخذه امانة عمان يكون قرار فردي يخلو من التشاور مع اصحاب العلاقة، نحن لسنا ضد التطوير والتحديث لكن الاكشاك في المجمع الجديد يختلف نظامها عن الموجودة في المجمع القديم فقد ارتفع عدد هذه الاكشاك من 22 الى 45 كشكا وكلها متلاصقه ببعضها البعض ناهيك عن ان ايجار الكشك قد ارتفع ايضاعلى الرغم من ان حجم الكشك صغير جدا اذ لا يسمح لنا اخراج الثلاجات خارج الكشك الضيق الذي يبلغ متر ونصف".
 
ابو محمد 69 عاما اقدم صاحب كشك في مجمع العبدلي يرى ان الوضع الجديد لاصحاب الاكشاك "سيقطع رزقهم" ويتساءل" كيف سنسدد الاجارات السنوية الكبيرة للكشك اذا ما نقلنا الى مجمع السفريات الذي زادت فيه اعداد الاكشاك في منطقة لن تشهد حراكا سوى من قبل الركاب المتجهين الى مناطق الشمال على عكس السابق حيث كنا نخدم منطقة العبدلي كلها".
 
من جهتها اكدت امانة عمان ان لا رفع للاجور السنوية للاكشاك التي يملكها اصحاب الاحتياجات الخاصة، ويقول فراس الكردي مدير الاملاك في امانة عمان "  لا صحة لما يقال ان حجم الاكشاك في مجمع سفريات الشمال اصغر من الحالي بل على العكس الاكشاك في المجمع الجديد اكبر مما كانت عليه حيث تبلغ مساحة الكشك الواحد 180 مترا بينما كانت في السابق 15م متر، هذا بالنسبة للمساحة اما بالنسبة للاجره السنوية بقيت اجرة اكشاك ذوي الاحتياجات الخاصة كما هي مراعاة لظروفهم الانسانية، اما بالنسبة لاكشاك الباقين فقد تم وضع اجره شهريه مناسبه لهم وهي 1200 دينار سنويا وقد لاقت موافقة الجميع، اما بالنسبة لمن اعترض على هذه الاجره هم اصحاب اكشاك انتهت عقودهم منذ فترة وسنطرح الاكشاك الباقية في المزاد العلني.
 
 
ويشتمل مجمع سفريات الشمال الذي بلغت كلفته مليونا و782 ألف دينار على 45 كشكا جديدا و يستوعب 700 مركبة، وتخدم الحافلات في المجمع 35 خط سير تتجه إلى مدن وقرى مختلفة في الشمال.

أضف تعليقك