اسهالات المنشية... تطيح بوزيري الصحة والمياه

اسهالات المنشية... تطيح بوزيري الصحة والمياه
الرابط المختصر

أعلن رئيس الوزراء د. معروف البخيت اليوم عن استقالة وزيري الصحة والمياه والري على خلفية أحداث منشية بني حسن وإحالة مسوؤلين  للاستدعاء والتقاعد.

جاء ذلك في مؤتمر عاجل عقده البخيت عصر اليوم في المركز الثقافي الملكي بعد صدور الإرادة الملكية بالموافقة على قبول استقالة كل من وزيري المياه والري المهندس محمد ظافر العالم، والصحة الدكتور سعد الخرابشة، اعتبارا من تاريخ اليوم 29/7/2007.

وأعلن البخيت عن إحالة كل من أمين عام سلطة المياه منذر خليفات للتقاعد، ومدير مياه المفرق انس الحليق للاستدعاء، ونقل مساعد الأمين العام لسلطة المياه ومدير إدارة الشؤون الإدارية لمياه قطاع الشمال المهندس  إلى المركز، ونقل رئيس بلدية المنشية محمد عطا الله إلى المركز، ومدير صحة المفرق د. سليمان عفاش إلى المركز.
 
وأوضح البخيت انه تقرر تشكيل هيئة تحقيق برئاسة وزير الدولة للشؤون القانونية وتضم في عضويتها كل من أمين عام وزارة البيئة وأمين عام وزارة العدل للعمل على مدار الساعة لتحديد المسؤوليات "لن نتردد في محاسبة من يظهر أن له مقصر وسيصار إلى محاسبة المسؤول بكل عدالة، مؤكدا بأن هذه الإجراءات جاءت منذ التعهد الذي قطعته الحكومة على نفسها".
 
وأكد أن 20 بئرا خاليا من الطفيليات، "إن عملية الضخ تم استئنافها في الشمال و الرمثا وباتجاه كافة المناطق بعد أن تم إعادة تأهيل الآبار  لكنها سوف تتأخر في المنشية لأن العمل ما يزال جاريا في البلدة وليس في الخزانات أو في الأنابيب الرئيسية وإنما في البيوت".
 
واكد البخيت بان جزءا من المشكلة يعود إلى تلف شبكات المياه وأن الحكومة بدأت في وقت مبكر بالعمل على تجديد شبكات المياه منذ آذار الماضي بعد توقيع اتفاقية لتجديد شبكات الشمال وأيضا في المفرق بعد ظهور الحالات  التسمم، ومشاريع استبدال شبكات المياه هي مشاريع تقليل الفاقد ومبرمجة على مدى سنوات طويلة، بالإضافة إلى مشكلة الاعتداء على شبكات المياه والتي تعتبر السبب المباشر من أسباب التلوث نتيجة اختلاط مياه الشرب بروث الحيوانات وغيره"..
 
وأشار  إلى أن الحكومة عمدت إلى زيادة الحراسة على شبكات المياه لحمايتها من الاعتداءات المتكررة عليها.
 
وبين البخيت انه بعد أن تم معرفة الأسباب قامت الحكومة بإعلان خطة عمل تضمنت إجراءات فورية  لأجل درء انتشار الفيروس في المنشية..وتلخصت الإجراءات بالوقف الفوري للضخ من مصادر المياه في المنشية، وان لا يتم إعادة الضخ في الآبار إلا بعد تقسيمها وتفريغ كافة الخزانات وتنظيفها وتعقيمها وتشكيل فريق عمل دائم مستقل للتفتيش عن الخزانات، وإحضار أجهزة تعقيم وتركيبها على مصادر المياه، والبدء بتبديل شبكة مياه المنشية في المفرق من خلال طرح عطاء، فضلا عن تأمين مياه صالحة للشرب لسكان المنشية. مؤكدا ان الاجراءات كانت صعبة ومكلفة.
 
وحول أوضاع الحالات، أكد البخيت بأنه لا يوجد أي شخص الآن في المستشفيات وقد بدأت بالانحسار منذ يوم أمس حيث سجلت ست حالات فقط واليوم لم يراجع سوى حالة واحدة فقط وأصبح العدد ضمن الحالات الاعتيادية
 
وفي الوقت الذي صدرت فيه الإرادة الملكية بقبول استقالة الوزيرين، سيكلف البخيت عددا من وزراء الطاقم الوزاري للقيام بعمل هذه الوزارات من الناحية القانونية "وفي الوقت المناسب سأنسب للملك بشأن الوزراء الجدد لملئ الشواغر".

 

أضف تعليقك