اسرائيل تسيطر على سفينة راشيل كوري وتقتادها لاسدود

اسرائيل تسيطر على سفينة راشيل كوري وتقتادها لاسدود
الرابط المختصر

 

فرضت البحرية الاسرائيلية سيطرتها على سفينة راشيل كوري اليوم ،وبدأت باقتيادها لميناء اسدود.

وكانت السفينة توقفت لمدة 20 دقيقة تقريبا في عرض البحر المتوسط بعد محاصرتها من قبل قوات البحرية الاسرائيلية لمنعها من الوصول الى غزة بعد تجاهلها نداءات الاحتلال بالتوقف والعدول عن قرارها التوجه لغزة.

وقالت مصادر من حركة تحرير غزة إن القوات الإسرائيلية اعترضت طريق السفينة التي تنقل نحو 1200 طن من المساعدات على بعد 35 ميلا من سواحل غزة( 56 كيلومترا)، وأن الاتصال مع الموجودين على السفينة قطع.

ونقلت جريتا برلين المتحدثة باسم الحركة عن أحد ركاب السفينة أن بارجتين حربيتين وقوارب صغيرة للبحرية الإسرائيلية قامت بملاحقتها، نافية في الوقت نفسه صعود جنود إسرائيليين إلى متن السفينة التي تنقل نحو 1200 طن من المساعدات، ويستقلها 15 متضامنا أحدهم حائز على جائزة نوبل للسلام.

فيما طلبت أيرلندا أمس الجمعة من إسرائيل ضبط النفس بعد رفض الناشطين تفريغ حمولة السفينة في ميناء أسدود، مشددة على أن نوايا الناشطين سلمية وبناء عليه فإنه "لا يمكن أن يكون هناك مبرر لاستخدام القوة" ضدهم من قبل إسرائيل.

وأوضح وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن أن بلاده "أشارت بوضوح إلى أنها تعتقد أنه يجب أن يسمح لرايتشل كوري بالوصول إلى غزة وإفراغ حمولتها الإنسانية هناك"، وأضاف "أحترم بالكامل حقهم في إنجاز مهمتهم ومواصلة تحركهم الاحتجاجي عبر السعي للوصول إلى غزة".

  

 

الموقف الأمريكي

من جهتها دعت الولايات المتحدة جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب المواجهة في الوقت الذي توجهت فيه سفينة المساعدات رايتشل كوري إلى غزة.

 

وحث البيت الأبيض في بيان رسمي منظمي رحلة السفينة على التوجه إلى ميناء أسدود الإسرائيلي لتفادي مخاطر العنف.

وقال مايك هامر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي" نعمل بشكل عاجل مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية وشركاء دوليين آخرين لوضع إجراءات جديدة تسمح بتسليم المزيد من البضائع والمساعدات إلى غزة".

وأضاف المتحدث" الترتيبات الحالية لايمكن أن تستمر ويجب تغييرها، وبالنسبة للوضع الحالي ندعو كل الأطراف للانضمام إلينا في تشجيع اتخاذ قرارات مسؤولة لتجنب المواجهات غير الضرورية".

كما أعلنت الخارجية الأمريكية على لسان الناطق باسمها فيليب كراولي أن "العالم أجمع يريد تجنب مواجهة جديدة وتكرار الأحداث المأساوية التي وقعت الاثنين الماضي"، مؤكدا أن بلاده "تعمل مع الإسرائيليين والسلطة الفلسطينية وباقي الشركاء الدوليين للمواءمة بين حاجة اسرائيل إلى ضمان أمنها والحاجة إلى زيادة المساعدات التي يتم إيصالها إلى سكان القطاع".

 
 
  

نصر الله يدعو لتشكيل أساطيل حرية

 
  دعا الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مساء الجمعة إلى تشكيل "أسطول الحرية 2" من أجل كسر الحصار على قطاع غزة، وإلى "احتضان الموقف التركي" الجديد حيال إسرائيل الذي يشكل "تحولا استراتيجيا في المنطقة".

وكان نصر الله يتحدث عبر شاشة عملاقة أمام آلاف من مناصريه تجمعوا في "مهرجان التضامن مع أسطول الحرية والشهداء الأتراك" الذي دعا إليه حزبه في ملعب الراية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال إن ما يجب القيام به بعد الهجوم الإسرائيلي على قافلة المساعدات التي كانت متجهة الى غزة "الاستفادة من الفرصة الحالية، وهي فرصة مهمة جدا لتحقيق هدف أسطول الحرية وهو فك الحصار عن أهلنا في قطاع غزة".

وأضاف أن "هذا يتطلب تشكيل المزيد من أساطيل الحرية المتجهة الى قطاع غزة، تشكيل أسطول ثان وثالث ورابع وخامس ومن جنسيات مختلفة".

كما دعا إلى "مساعدة واحتضان الموقف التركي الذي سيتعرض لكثير من الضغوط"، معتبرا أن "التطور في الموقف التركي" يعني أن "إسرائيل بدأت تخسر تركيا، وهذا تحول استراتيجي كبير في المنطقة".

ورأى الأمين العام لحزب الله أن "القيادة الصهيونية تفاجأت برد الفعل التركي على مستوى القيادة والشعب ومختلف الاحزاب"، مضيفا أن تهديد تهديد القيادة التركية بقطع العلاقات مع اسرائيل يعتبر "زلزالا بالنسبة لإسرائيل على المستوى الاستراتيجي".

يذكر أن سفينة راتشيل كوري هي إحدى سفن أسطول الحرية الذي تعرض لهجوم إسرائيلي الاثنين الماضي، ولكنها تأخرت في اللحاق بسفن الأسطول بسبب عطل أصابها.

أضف تعليقك