استقرار أسعار 16 سلعة

استقرار أسعار 16 سلعة
الرابط المختصر

أكد مدير مراقبة الأسواق في وزارة الصناعة والتجارة سامر خوري استقرار 16 سلعة من المواد الأساسية على أسعارها، وارتفاع 4 مواد فقط.

وأوضح خوري لـ"عمان نت" أن المواد التي طرأ عليها ارتفاع هي مادة اللحوم المستوردة من استراليا، والأرز الأمريكي بسبب الجفاف في منطقة كاليفورنيا، فضلاً عن مادة الباذنجان والبطاطا المحلية نتيجة الانحباس المطري.

أما المواد التي طرأ عليها انخفاض هي بعض أصناف من الخضار كالفليفلة الخضراء والبصل والكوسا، وبعض أصناف اللحوم المستودرة من نيوزلاندا والهند، ومادة السكر.

ولم يتأثر المستهلك بارتفاع بعض المعلبات المستوردة، لوجود أصناف بديلة في السوق المحلي، وفق خوري.

فيما أظهرت دراسة ميدانية أجرتها جمعية حماية المستهلك لأسعار السلع خلال شهر شباط الماضي، ثبات أسعار 78 سلعة، وارتفاع 14 سلعة وانخفاض 4 سلع.

وشملت الدراسة 96 سلعة، خلال الفترة من الأول من شباط الماضي الى الأول من آذار الحالي، إن عدد السلع التي سجلت ارتفاعا بلغ 14 سلعة بنسبة بلغت 14.9 %، في حين بلغ عدد السلع التي انخفضت أسعارها 4 سلع بنسبة بلغت 31.75%، فيما ثبتت أسعار 78 سلعة.

وانخفضت أسعار بعض الخضروات في حين سجلت الفواكه ثباتا ومنها الموز والتفاح.

 وبحسب الدراسات العالمية الصادرة عن الجهات المعنية بالغذاء، تشير الى أن عام 2014 سيشهد انخفاضاً بأسعار المواد الأساسية مقارنة بعام 2013.

وأشار خوري الى أن مخزون الكميات المتوفرة بالسوق المحلي للمواد الأساسية تكفي لمدة ثلاثة شهور وبأسعار ثابتة.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة تدخلت في الآونة الأخيرة لضبط السوق من خلال تحديد أسقف سعرية لمواد يحتاجها المستهلك كمادة الدجاج الحي والطازج ومادة البيض، وأسعار الخضار والفواكه والخبز والكعك.

أضف تعليقك