استقرار أسعار «اللحوم» و«الدواجن» لوفرة المخزون

الرابط المختصر

تشهد اسعار الدواجن واللحوم المستوردة والطازجة استقرارا في اسعارها مع قرب شهر رمضان الفضيل الذي يحل علينا بعد ايام قليلة ، بسبب كثرة الكميات المعروضة في السوق المحلية وتعدد البدائل من عدة مناشىء مع استقرار الطلب حسبما اكد تجار امس لـ "الدستور".

وقال مدير شركة حجازي وغوشة زكريا قاسم ، ان السوق المحلية تشهد استقرارا في اسعار اللحوم الطازجة والمستوردة ، مؤكدا ان اسعارها لن يطرأ عليها ارتفاع خلال شهر رمضان بسبب كثرة الكميات المعروضة اضافة الى المنافسة بين التجار وتوفر وتعدد البدائل مع تراجع القدرة الشرائية للمواطنين.

فيما اكد مستورد اخر فضل عدم نشر اسمه ان رمضان هذا العام يختلف عن كل عام لانه يأتي في فصل الصيف ما يعني انخفاض تناول الماكولات والتقليل منها والاكثار من السوائل بسبب ارتفاع درجات الحرارة ، وبالتالي سيكون الطلب على اللحوم ضمن المعدلات الطبيعية مما سياهم في استقرار اسعارها وربما تراجعها حسب نطرية العرض والطلب كون هناك كميات هائلة تم استيرادها للسوق المحلية.

وحسب النشرة الارشادية لوزارة الصناعة والتجارة والتي تبين متوسط اسعار السلع الاساسية بلغ سعر كليو ما يعرف بخاروف دبي امس الاول 5,5 دينار للكيلو ولحم العجل المستورد 5 دنانير ولحم الضأن السوداني 5,5 دينار للكيلو ولحم الكتف الضأن المجمد 3,5 دينار ولحم فخذ ضأن مجمد 4 دنانير.

اما بالنسبة لاسعار اللحوم البلدية فهي مستقرة حيث يباع كليو الخاروف البلدي بـ 9 دنانير والعجل بـ 8 دنانير ، وبالمقابل اكد اصحاب ملاحم ان اسعار اللحوم البلدية مستقرة بسبب تراجع الطلب عليها وتحول العديد من المواطنين الى البدائل الاخرى بعد ان شهدت اسعار البلدية ارتفاعات قياسية.

وتوقع اصحاب الملاحم لـ" الدستور" ان تشهد الاسعار ارتفاعا بسيطا مع بداية رمضان بنسبة %10 بسبب زيادة الطلب ، مشيرين الى ان الكميات المعروضة في الاسواق من اللحوم البلدية قليلة مما يبقي سعرها على ارتفاع بشكل دائم.

وطالب اصحاب الملاحم بفصل الملاحم التي تبيع اللحوم البلدية عن الملاحم التي تبيع اللحوم المستوردة لمنع الغش بحيث يتم منع بيع الملاحم لحوما بلدية على انها لحوم مستوردة.

كما طالبوا ان تقوم وزارة الزراعة بتحديد فترة زمنية معينة لمنع تصدير اللحوم البلدية وتحديد الاوزان في حالة التصدير وان لا يتم الاعتماد على ختم مسلخ صويلح ومسلخ سحاب الا بعد قطع وصل من مسلخ امانة عمان الكبرى ومخالفة كل من يخالف ذلك.

من جانب اخر اكد مسؤول ملف الانتاج الحيواني في نقابة المهندسين الزراعيين المهندس عبد الشكور جمجوم لـ"الدستور" توفر كميات كبيرة من الدواجن اللاحم في المزارع ورغم تأثرها بموجة الحر الاخيرة والتي تسببت بنفوق اعداد لاباس بها الان ان الكميات متوفرة بكثرة وستكون اسعارها مستقرة في رمضان ولن يطرأ اية ارتفاعات على اسعارها ، مشيرا ان سعر كليو الدجاج في ارض المزرعة بلغ امس 35ر1.

الجمعية الوطنية لحماية المستهلك دعت التجار الى الاكتفاء بهوامش ربحية معقولة ، ومراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الغالبية العظمى من المستهلكين في ظل الارتفاعات المتتالية للاسعار ، املة ان يعكس التجار تذبذب الاسعار العالمية على اسواقنا المحلية وعدم التغول على المستهلكين ولاسيما ذوي الدخول المتوسطة والمتدنية منهم.

وأعلنت وزارة الصناعة والتجارة خطتها لاستقبال شهر رمضان المبارك والتي تتضمن عدة محاور كعقد اجتماعات مع الجهات المعنية والرسمية ، وتكثيف الجولات الميدانية لمراقبي الاسواق للتأكد من مدى توافر المواد الرمضانية التي يكثر عليها الطلب في شهر رمضان المبارك.

أضف تعليقك