استعدادات متسارعة لتسيير قافلة الأنصار1

الرابط المختصر

الدستور - ايهاب مجاهد

تسارعت وتيرة التحضيرات لتسيير قافلة "الانصار 1" التي حصرت لجنة شريان الحياة الاردنية موعد انطلاقها الى غزة في الفترة من يوم الاثنين ولغاية يوم الاربعاء المقبلين.

وقال رئيس اللجنة المهندس وائل السقا ان اللجنة حددت عدد الاشخاص المشاركين في القافلة بنحو 200 مشارك سيتم اختيارهم وفقا لاسس معينة بحيث يراعى تمثيل جميع الفعاليات النقابية والحزبية والشعبية والوطنية ، حيث ستعقد اللجنة اجتماعا للمشاركين في القافلة مطلع الاسبوع الحالي.

واشارت مصادر نقابية الى عدم حصولها على حجز مؤكد للعبارة التي ستنقل القافلة الى الجانب المصري في ظل ضبابية الموقف المصري من السماح بمرور القافلة من عدمه. وتسعى النقابات الى ازالة الغموض حول ذلك الموقف من خلال طلبها لقاء السفير المصري في عمان ، حيث من المتوقع ان تلتقي النقابات السفير مطلع الاسبوع. فيما قال السقا بان لجنة شريان الحياة حجزت باخرة لنقل القافلة من خلال شركة "الجسر العربي" وان الشركة طلبت كشفا باسماء المشاركين.

ولم يستبعد السقا ان يكون الهدف من القائمة اخذ موافقة السلطات المصرية على الاسماء ، خاصة وان هناك قرارا مصريا بمنع الاشخاص الذين شاركوا في قافلة شريان الحياة 3 من دخول الاراضي المصرية ، كما حدث مع العديد من النقابيين.

وكانت السلطات المصرية قد احتجزت عضوي لجنة شريان الحياة الاردنية المهندس بشير الزميلي وانس نيروخ في ميناء النويبع المصري اثناء محاولتها اكمال حجوزات الباخرة التي ستقل قافلة "الانصار1" لمشاركتهما في قافلة شريان الحيا3.

ورغم ادراك القائمين على القافلة نية السلطات المصرية منع المشاركين في شريان الحياة 3 من دخول اراضيها الا ان القافلة ستضم العديدين منهم.

وقدر السقا عدد المركبات التي ستشارك في القافلة بنحو 20 مركبة بين سيارة ركوب وشاحنة بالاضافة الى باص ركاب ، واشار الى ان القافلة ستشتمل على شاحنتين محملتين بالاسمنت والحديد ومواد البناء.

وتنوي النقابات تسليم كافة وسائل النقل المرافقة للقافلة لاهالي غزة كهدية رمزية من الشعب الاردني الى اهل القطاع المحاصر. وحول حجم التبرعات الاخيرة للقافلة والتي كانت دون مستوى الطموح علق السقا بان النقابات تمكنت في حملة المشاركة في اسطول الحرية من جمع 400 الف دينار حيث شاركت النقابات بجزء من المبلغ وتبقى جزء اخر ، وكان واضحا أن المواطنين كانوا تواقين للتبرع لاسطول الحرية وللقوافل البحرية.

وقال إن حجم التبرعات قد يتجاوز 150 الف دينار وقد يصل الى 200 الف دينار ، مشيرا الى ان احدى السيدات ستحمل معها مبلغ 25 الف دينار لبناء مسجد في قطاع غزة وان اخرين تبرعوا بسياراتهم التي سيحملون عليها الركاب والمساعدات.

ولفت السقا الى ان جزءا من رسوم المشاركة في القافلة والبالغة 750 دينارا سيدخل في باب التبرعات للقافلة بعد تغطية نفقات المشاركة.

أضف تعليقك