استطلاع: 44% يعتقدون بقدرة الحكومة على تحمل مسؤولياتها

استطلاع: 44% يعتقدون بقدرة الحكومة على تحمل مسؤولياتها
الرابط المختصر

أظهرت نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، أن 44% من مستجيبي العينة الوطنية و48% من مستجيبي عينة قادة الرأي، يعتقدون بأن الحكومة ستكون قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة وبدرجات متفاوتة.

 

ويعتقد 43% من مستجيبي العينة الوطنية و56% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن رئيس الوزراء سيكون قادر على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة  وبدرجات متفاوتة.

 

ويشير الاستطلاع إلى أن 42% من مستجيبي العينة الوطنية و46% من مستجيبي عينة قادة الرأي، بأن الفريق الوزاري سيكون قادر على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة وبدرجات متفاوتة.

 

وتراجعت نسبة مستجيبي العينة الوطنية الذين يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح لتسجل 52% مقارنة بـِ 57% في استطلاع أيلول الماضي.

 

فيما ارتفعت نسبة من يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ لتصبح 45% مقارنة بـِ 39% في استطلاع أيلول.

 

وأشار الاستطلاع الذي أجري في الفترة 9-19/11/2016، إلى أن مستجيبي محافظات مأدبا والعقبة والزرقاء، كانوا الأكثر تفاؤلاً في سير الأمور في الاتجاه الصحيح، فيما كان مستجيبو محافظات البلقاء واربد وجرش الأقل تفاؤلا.

 

ولم تختلف توقعات عينة قادة الرأي حول سير اتجاه الأمور عند مقارنتها باستطلاع أيلول، فقد ثبتت نسبة من يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح عند 58% فيما ارتفعت نسبة من يعتقدون ان الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ بمقدار نقطة واحدة، لتصبح 36% في هذا الاستطلاع مقارنة بـِ 35% في استطلاع أيلول.

 

وتصدرت مشكلات البطالة والفقر وارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة والوضع الاقتصادي بصفه عامة، سلم المشاكل التي تواجه الأردن اليوم حسب رأي مستجيبي العينتين الوطنية وقادة الرأي، واحتلت هذه المشكلات بمجموعها 77% من مجموع المشاكل التي ذكرها المستجيبين.

 

 

الوضع الاقتصادي:

 

قيّم 15% من مستجيبي العينة الوطنية وضع أسرهم الاقتصادي بأنه أفضل عما كان عليه مقارنة بالاثنتي عشر شهراً الماضية، في ما قيمه 42% بأنه نفس الشيء، و42% بأنه أسوأ مما كان عليه مقارنة خلال الاثني عشر شهراً الماضية.

 

أما التوقعات المستقبلية لوضع أسرهم الاقتصادي (خلال الاثني عشر شهراً المقبلة)، فأفاد 32% بأنه سيصبح أفضل مما هو عليه الآن، و36% بأنه سيبقى كما هو عليه، و28% بأنه سيصبح أسوأ مما هو عليه الآن.

 

وحول تقييم عينة قادة الرأي للوضع الاقتصادي للمملكة اليوم مقارنة بالاثني عشر شهراً الماضية، أفاد 7% بأنه أفضل مقابل 34% أفادوا بأنه نفس الشيء، و59% أفادوا بأنه أسوأ.

 

وعند السؤال عن التوقعات المستقبلية للوضع الاقتصادي للأردن (خلال الاثني عشر شهراً المقبلة) وأفاد 16% بأنه سوف يكون أفضل مما هو عليه الآن، مقابل 31% أفادوا بأنه سوف يبقى كما هو، وأفاد 49% بأنه سيكون أسوأ مما هو عليه الآن.

 

الانتخابات النيابية ومجلس النواب:

 

أظهر الاستطلاع أن 55% من مستجيبي العينة الوطنية و66% من مستجيبي عينة قادة الرأي، يعتقدون بأن الانتخابات النيابية الأخيرة كانت حرة ونزيهة وشفافة.

 

ويعتقد 58% من مستجيبي العينة الوطنية و65% من مستجيبي عينة قادة الرأي، بأن الهيئة المستقلة للانتخاب كانت قادرة على إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة.

 

ويتوقع 28% من مستجيبي العينة الوطنية و20% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن المجلس الحالي (الثامن عشر)، سيكون أفضل من المجلس السابق، فيما يعتقد 44% من مستجيبي العينة الوطنية و52% من مستجيبي عينة قادة الرأي، بأنه سيكون مشابه للمجلس السابق، ويعتقد الربع تقريباً من كلتا العينتين بأنه سوف يكون أسوأ من المجلس السابق.

 

للاطلاع على تفاصيل الاستطلاع:

أضف تعليقك