ارتفاع عدد المصابين بالسرطان.. والرئة والثدي يسجل أعلى النسب

الرابط المختصر

ارتفع عدد المصابين في الاردن بمرض السرطان الى 3400 حالة ،وذلك استناد للتقرير السابع للسجل الوطني لسرطان لسنة "2002- 2003"، الذي يهدف الى تقديم ارقام لاتخاذ القرار الذي يتناسب مع الوضع الصحي في الاردن، حيث سجل سرطان الدم اعلى نسبة اصابة بين الاطفال تليها الاصابة في ورم الدماغ، والنسيج اللمفاوي.رئيس اختصاص مكافحة السرطان في الوزارة الدكتور سمير الكايد، قال لعمان نت"ان انواع السرطان في الاردن تختلف من النساء عن الرجال ، واعلى نسبة عند النساء هو سرطان الثدي وصل الى 30%،وعند الرجال سرطان الرئة الذي يعتبر الاكثر انتشارا بنسبة 11%، ويحتل سرطان القولون والجهاز الهضمي ما نسبتة 10%، بينما يشكل سرطان المثانة عند الرجال 10%، فيما يحتل سرطا ن الثدي المرتبة الاولى لدى النساء يليها سرطان الرئة، القولون، الجهاز العصبي، وسرطان الدم، والغدد الليمفاوية. "



حول الاسباب التي تؤدي إلى الا صابة بالمرض "ليس هناك سبب واحد للاصابة بل يوجد عدد من الاسباب و يوجد عوامل كثيرة وأخرى محفزة كسرطان الثدي من مسبباته هو السمنة ، اما باقي السرطانات فسببها سوء التغذية ، حيث يتم المعالجة عن طريق الاقلاع عن التدخين و ممارسة الرياضة السليمة والابتعاد عن المواد الغذائية الملونة ، ولا يمكن اعتبار السرطان عامل وراثي. "



وعن عوراض الاصابة بسرطان الثدي تابع د. الكايد" علامته ظهور ندبة ، او اي احمرار، مع السعال المستمر ، والبحة والبراز المصاحب بالدم وايضا الشامة اذا طرأ عليها اي تغيير" ، وينصح الكايد بمراجعة الطبيب المختص فور ظهور اي من هذه العوارض".



وتطرق الكايد إلى الية الخطة التي تسعى اليها الوزارة لتطبيقها للحد من انتشار التدخين و الذي يشكل 80% من اسباب سرطان الرئة، حيث اضاف" منها تفعيل قانون الصحة العامة ومنع التدخين في الاماكن العامة، و منع الدعاية عن التدخين في كل من الصحف والتلفزيون ، ومنع بيع الدخان للشباب دون سن الثامنة عشر".



وعن حملات التوعية التي يقدمها مركز السجل الوطني للسرطان قال" ان هناك برنامج لقيام بحملات توعية لكشف مبكرا عن سرطان الثدي واننا نسعى الى توزيع اجهزة تلفريونية لفحص الثدي مع تدريب المرضات وتوزيعهم على كافة المحافظات"

ويعتبرالاردن من الدول ذات الإصابات المتدنية بالسرطان مقارنة بمعدل الإصابات في الولايات المتحدة الأميركية والتي تتراوح فيها من 350- 400 حالة لكل 100الف مواطن مقارنة بـ 110 حالات في الاردن.

يشار إلى أن القوانين و الانظمة تنص على انة يجب حصر الاحصائيات الخاصة المتعلقة بالسرطان بعد مرور 20شهرا، باعتبار ان السرطان ليس من الامراض الوبائية وان المرض يحتاج الى فترة، حتى يتم اكتشاف منطقة الاصابة في الجسم بعد الانتشار .

أضف تعليقك