ارتفاع صادرات صناعة عمان والعراق الأكثر استيراداً من الأردن

ارتفاع صادرات صناعة عمان والعراق الأكثر استيراداً من الأردن
الرابط المختصر

زادت صادرات غرفة صناعة عمان على 3 مليارات دينار خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي، ذهبت غالبيتها للدول العربية.

 

وحسب تقرير إحصائي، بلغت صادرات الغرفة في الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي 3.029 مليار دينار مقابل 3.039 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي وبانخفاض نسبته 1 بالمئة.

 

ووفقا للتقرير الذي تصدره الغرفة شهريا، انخفضت صادرات نصف القطاعات الصناعية (10 قطاعات) خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي وكان أبرزها البلاستيكية والمطاطية بنسبة 30 بالمئة متراجعة إلى نحو 47 مليون دينار مقابل 67 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

 

كما تراجعت صادرات قطاع الصناعات الخشبية والأثاث بالأشهر التسعة الماضية من العام الحالي بنسبة 26 بالمئة حيث هبطت إلى 24 مليون دينار مقابل 32 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 

وحسب التقرير تراجعت كذلك صادرات قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بنسبة 15 بالمئة والتعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية 8 بالمئة والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بنسبة 5 بالمئة، وذلك خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

وفي مقابل ذلك، ارتفعت صادرات القطاعات الاخرى خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي ومنها الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بنسبة 26 بالمئة مرتفعة الى 482 مليون دينار مقابل 382 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

 

وزادت أيضا صادرات قطاعات الصناعات الإنشائية بنسبة 15 بالمئة لترتفع الى 48 مليون دينار، وزادت بنسبة 3 بالمئة لكل من الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات مرتفعة إلى 385 مليون دينار، والجلدية والمحيكات مرتفعة لنحو 270 مليون دينار.

 

وحسب التقرير انخفضت صادرات الغرفة إلى الدول العربية الآسيوية خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي بنسبة 6 بالمئة متراجعة إلى 1.557 مليار دينار مقابل 1.649 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

 

كما انخفضت صادرات الغرفة إلى الدول العربية الإفريقية بنسبة 2 بالمئة منخفضة لنحو 214 مليون دينار مقابل 219 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.

 

وأظهر التقرير أن العراق جاء بمقدمة الدول العربية والأجنبية الأكثر استيرادا للمنتجات الصناعية الأردنية خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي بالرغم من انخفاضها مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 8 بالمئة حيث بلغت صادرات الغرفة إلى العراق 430 مليون دينار مقابل نحو 468 مليون دينار، فيما يأمل القطاع الصناعي بفتح معبر طريبيل الحدودي المغلق من الجهات الرسمية العراقية منذ فترة طويلة.

 

وحسب التقرير تراجعت صادرات الغرفة إلى السعودية خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي بنسبة 2 بالمئة متراجعة إلى 416 مليون دينار مقابل 424 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

 

وبين التقرير تعمق انخفاض صادرات الغرفة إلى سوريا الجارة الشمالية للمملكة خلال فترة المقارنة ذاتها بنسبة تراجع 51 بالمئة جراء إغلاق الحدود البرية بين البلدين، لتهبط لنحو 22 مليون دينار مقابل 44 مليون للفترة نفسها من العام الماضي.

 

وحسب التقرير ارتفعت صادرات غرفة صناعة عمان خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي إلى الهند بنسبة 33 بالمئة مسجلة 388 مليون دينار مقابل 291 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

 

كما ارتفعت صادرات الغرفة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 5 بالمئة ووصلت إلى 317 مليون دينار مقابل نحو 301 مليون دينار لفترة المقارنة نفسها.

 

وجاءت صادرات الغرفة من الأدوية البشرية خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي في مقدمة السلع المصدرة إلى الخارج، وبلغت 439 مليون دينار مقابل 319 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي وبنسبة ارتفاع 38 بالمئة.

 

وتلا الأدوية البشرية، صادرات الغرفة من الفوسفات والتي زادت بنسبة 4 بالمئة خلال الأشهر التسعة الماضية لتصل إلى 297 مليون دينار مقابل 285 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

أضف تعليقك