ارتفاع حالات تسمم الكرك والحكومة تتكفل بعلاجهم

ارتفاع حالات تسمم الكرك والحكومة تتكفل بعلاجهم
الرابط المختصر

ارتفع عدد حالات التسمم الغذائي في بلدة الربة إلى64 حالة أمس واليوم الثلاثاء، إثر تناولهم مادتي الحمص والفلافل من أحد المطاعم في البلدة حيث تم إدخالهم مستشفيي الكرك الحكومي والأمير علي بن الحسين .

ونقلت وكالة الأنباء "بترا" عن مدير مستشفى الكرك الحكومي د.زكريا النوايسة قوله أنه "تم إدخال 30 حالة أمس واليوم يعانون من أعراض التسمم الغذائي منها حالتان في قسم العناية المركزة وهناك حالات غادرت المستشفى بعد تلقيها العلاج وحالات ما زالت تتلقاه".

فيما قدم وزير التعليم العالي وزير الصحة بالوكالة د.وليد المعاني إيجازا، خلال جلسة لمجلس الوزراء، قال فيه إن 115مواطنا راجعوا مستشفيي الأمير علي العسكري والكرك الحكومي تبين أن معظمهم أصيبوا إثر تناول مادتي الحمص والفلافل، مؤكدا أن جميع الحالات غادرت المستشفى ما عدا 18 حالة بقيت تحت الرقابة وصفت حالتها بالجيدة في حين أحيل صاحب المطعم إلى القضاء وتم إغلاق المطعم.

وأكد د.المعاني أنه جرى تشكيل فريق من قسم الأمراض السارية في المحافظة عمل على تقييم الوضع حيث زار المستشفى وقام بالإجراءت اللازمة ومن ضمنها إغلاق المطعم احترازيا ووضع المنطقة تحت الرصد النشط، مضيفا "إننا بانتظار ظهور نتائج الفحوصات المخبرية لتأكيد نوع الجرثومة المسببة للتسمم الغذائي"، مشيرا إلى أنه وفق المعطيات الوبائية والسريرية فإن المسبب الأكثر احتمالا لهذه الحادثة قد يكون ناتجا عن جرثومة السلمونيللا نتيجة تناول مادتي الحمص والفلافل.

وطلب مجلس الوزراء من وزارتي الصحة والشؤون البلدية والأجهزة المعنية في المحافظة التشديد على إجراءات السلامة العامة وكلف أمين عام وزارة الصحة بالوكالة وأمين عام وزارة الشؤون البلدية بالاطلاع على الوضع الصحي في المحافظة واتخاذ الإجراءات اللازمة والتكفل بعلاج المصابين على نفقة الحكومة والتحقق من الأسباب التي أدت إلى حادثة التسمم ليتسنى محاسبة المسؤولين عنها.

وكان أدخل إلى مستشفى الأمير علي بن الحسين 34 حالة تعاني من أعراض التسمم الغذائي منها 13 طفلا و12 حالة أخرى قيد العلاج .

أضف تعليقك