ارتفاع الطلب على الكاز 10%

الرابط المختصر

ارتفع الطلب على الكاز منذ بداية الشهر الحالي عن معدله في الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 10 %، بحسب نقيب أصحاب محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز، المهندس نهار السعيدات.

 

وبحسب السعيدات، ارتفع حجم الطلب اليومي من هذه المادة إلى 1.21 مليون لتر، مقارنة مع ما يقارب 1.1 مليون لتر معدل الطلبات اليومي خلال الشهر ذاته من 2017، عازيا ذلك إلى انخفاض درجات الحرارة ودخول منخفضات جوية متلاحقة.

 

 

وقال السعيدات إن المحطات، ومن خلال مصفاة البترول، تغطي جميع طلبات المستهلكين في مختلف مناطق المملكة دون تأخير؛ حيث ما تزال مصفاة البترول هي المزود الوحيد لهذا الصنف.

 

 

وثبتت الحكومة في آخر تسعيرة للمحروقات، أعلنت عنها، سعر الكاز عند 560 فلسا لليتر اعتبار من الشهر الحالي، وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء المتخذ سابقا في كانون أول بتثبيت أسعار مادة الكاز لأول أربعة شهور من العام 2019 اعتمادا على تسعيرة شهر كانون الثاني (يناير) للعام 2019 كأساس لتثبيت السعر، وأن يتم تخفيضه في حال تراجعت الأسعار العالمية خلال هذه الفترة.

 

 

أما بالنسبة لطلبات الغاز، فقال السعيدات إن حجم الطلب اليومي يقارب في هذه الفترة 200 ألف اسطوانة يوميا مقارنة مع معدل يومي يراوح 50 ألف اسطوانة في الصيف.

 

 

وقال إن التزويد سواء من محطات المصفاة للموزعين، أو من قبل الموزعين إلى المستهلكين يتم بشكل مستمر.

 

 

وبحسب شركة مصفاة البترول، فإن محطة تعبئة غاز عمان تعمل على مدار الساعة، أما محطتا إربد والزرقاء فإنهما تعملان حتى تعبئة آخر اسطوانة ترد إليهما.

وبالنسبة للمشتقات النفطية الأخرى، وتحديدا الكاز، فإن التحميل في الصهاريح أيضا مستمر على مدار الساعة.

 

 

وخفضت الحكومة مع بداية الشهر الحالي أسعار البنزين أوكتان 90 إلى 695 فلسا للتر الواحد بدلا من 750 فلسا للتر الواحد، والبنزين أوكتان 95 إلى 905 فلسا للتر بدلا من 965 فلساً للتر، وتخفيض سعر مادتي الكاز والسولار إلى 560 فلسا للتر بدلا من 605 فلسا للتر الواحد.

أضف تعليقك