ارتفاع أرباح المصفاة 6%

ارتفاع أرباح المصفاة 6%
الرابط المختصر

ارتفعت أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 6.3 بالمئة إلى 17.5 مليون دينار، مقارنة مع 16.4 مليون دينار للفترة ذاتها عام 2015.

ووفقا للبيانات المالية الصادرة عن الشركة، فإن أرباح نشاط التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز بعد الضريبة سجل 7.5 مليون دينار، وصناعة الزيوت المعدنية 5.9 مليون دينار، وتسويق المنتجات البترولية 4.1 مليون دينار.

وبلغ إجمالي مبيعات الشركة في النصف الأول نحو 829 مليون دينار، حيث بلغت مبيعات الشركة من نشاط التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز 626 مليون دينار، مبيعات مصنع الزيوت 16.5 مليون دينار، مبيعات تسويق وبيع المنتجات البترولية 185.8 مليون دينار.

وعلى ذات الصعيد، طالبت الشركة دوائر ومؤسسات حكومية وشركات بنحو 448.9 مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي.

وذكرت البيانات أن الذمم المدينة المطلوبة من جهات حكومية أو بكفالة الحكومة بلغت 231.9 مليون دينار، فيما تشمل الذمم المدينة مبالغ مطلوبة من شركاء في شركات تابعة بقيمة 1.65 مليون دينار، حيث تم توقيع اتفاقيات مع هؤلاء الشركاء لتسديد تلك الذمم بضمانات عقارية مع تحويل الأرباح الناتجة عن أعمال تلك الشركات للشركة.

وأشارت البيانات إلى أن تكلفة برميل النفط خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 56 دولارا، وبلغت قيمة ضريبة المبيعات العامة والضريبة الخاصة والطوابع حوالي 87.9 مليون دينار لنهاية حزيران الماضي.

وبالنسبة للممتلكات والمعدات، أوضحت البيانات المالية لشركة مصفاة البترول، أنه تم تحويل 1.4 مليون دينار من المشروعات قيد التنفيذ إلى الممتلكات والمعدات، والتي تتمثل بشكل أساسي بغلاية البخار والمضخات.

وسجل صافي الإضافي على الممتلكات والمعدات 13.6 مليون دينار للنصف الأول، تتمثل بشكل أساسي في أراضي ومباني الشركات التابعة التي تم توحيدها خلال هذه الفترة.

ونوهت إلى أن الشركة وقعت في آذار من العام الحالي اتفاقية تسوية للمديونية القائمة على شركة الملكية الأردنية يتم بموجبها جدولة تسديد الديون المستحقة لصالح المصفاة وتسديد أثمان المسحوبات من الوقود أولاً بأول وأن الملكية ملتزمة بالاتفاقية.

وقررت الهيئة العامة في اجتماعها العادي وغير العادي المنعقدين في 28 نيسان من العام الجاري الموافقة على رسملة 25 مليون دينار من الأرباح المدورة على رأس المال ليصبح رأس مال الشركة المصرح به والمدفوع 100 مليون دينار، وتوزيعها كأسهم مجانية على المساهمين، وتوزيع أرباح نقدية بنسبة 10 بالمئة اي ما يعادل 7.5 مليون دينار وتحويل مبلغ 1.9 مليون دينار من الاحتياطي الاختياري في الأرباح المدورة.

وتشمل أرباح الفترة والأرباح المدورة 8.7 مليون دينار كما في 30 حزيران من العام الحالي، تتمثل في قيمة الموجودات الضريبية المؤجلة والمقيدة التصرف بموجب تعليمات هيئة الأوراق المالية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة عبدالكريم العلاوين إن الشركة تواصل الإنجاز كما وعدت المساهمين، مبينا أن ارتفاع نسبة الأرباح بأكثر من 6 بالمئة خلال النصف الأول، تأكيد حقيقي على السعي نحو مزيد من الإجاز، مشيرا إلى  إن الشركة تواصل تحديث معداتها لتقديم منتج مميز للمواطنين، سواء على مستوى نشاط تكرير المشتقات النفطية أو على مستوى الزيوت المعدنية "جوبترول" التي أصبحت الآن تنافس أفضل الزيوت في العالم. على حد تعبيره.

كما تواصل شركة تسويق المنتجات البترولية المملوكة لشركة مصفاة البترول الأردنية التوسع في إنشاء محطات محروقات جديدة أو المشاركة أو ضمان محطات قائمة.

وعلى صعيد مشروع التوسعة الرابع للمصفاة، قال العلاوين إن تقييم عروض التراخيص والتصاميم الأساسية تجرى حثيثا، كما أن الاتصالات مستمرة مع العديد من الشركات المهتمة بتنفيذ وتمويل المشروع.

أضف تعليقك