اربد..نقص ادوية الضغط والسكري بالمراكز الصحية

الرابط المختصر

اشتكى اربديون من نقص ادوية الضغط والسكري في المراكزالصحية منذ 6 شهور ،وعدم فاعلية الكثير منها ان وجد ، بالاضافة الى نقص كميات المواد المعالجة داخل بعض انواع "الكبسولات " عن مثيلاتها في صيدليات القطاع الخاص .

وقالت المواطنة فاطمة عيد انها علمت بالصدفة من عدم فاعلية كبسولات علاج الضغط التي تتناولها عندما ارسلت شريطا يحتوي 10 حبات الى احد مختبرات القطاع الخاص حيث ثبت ان وزنها كان ناقصا بمعدل الربع عما يباع في صيدليات القطاع الخاص .

وقال المواطن حبريل سليم ان الطبيب الذي يشرف على حالته الصحية اضطر الى تبديل دواء منظم ضغطه مرات عدة لعدم توافر ادوية " "ماتريكس وبلويركس وانجيوتك" ما اضطره الى شراء البديل من صيدليات القطاع الخاص على نفقته الخاصة .

وأكد مدير مركز ابن سينا الدكتور نضال عبيدات نقص العديد من الادوية في صيدلية المركز ، وبخاصة بعض ادوية الضغط والسكري .

وارجع مدير صحة المحافظة الدكتور عبدالرحمن طبيشات نقص بعض الادوية الى الاجراءات المتصلة بشركات الادوية التي تتسبب بتأخر وصول الادوية الى المراكز والممتشفيات، مشيرا الى ان الادوية كافة تخضع لفحوص مخبرية دقيقة للتثبت من صلاحيتها للاستهلاك ومدى فاعليتها باشراف الجهات المعنية ومن لجنة الوزارة المركزية المتخصصة .

واوضح ان المريض المؤمن صحيا لايجد مشكلة في صرف الدواء غير المتوافر في المراكز، اذ يمكن صرفه او بديله على حساب التامين الصحي، مؤكدا انه يتوجب على الطبيب المعالج تثبيت عدم توافر الدواء على مستند صرف الدواء .

وفيما يتصل باوزان الدواء اكد طبيشات ان قمية الدواء العلاجية لاتحددها اوزانها وانما فاعليتها التي يحتاج التثبت منها الى فحوصات مخبرية غاية في الدقة، لافتا الى ان محافظة اربد لا تتوافر فيها مثل تلك المختبرات .

أضف تعليقك