اختتام فعاليات مهرجان كرامة للاطفال

اختتام فعاليات مهرجان كرامة للاطفال
الرابط المختصر

قدم المركز الثقافي الملكي بالتعاون مع مهرجان كرامة لافلام حقوق الاطفال عرضيين سينمائيين خاصين للاطفال اليافعيين اول من امس ، تحت عنوان كرامة اطفال وتم عرض الفيلمان الروائيان المصريان ( انا اسر ) و( انساني جدا) والفيلم الوثائقي الصيني ( الرجاء التصويت لي ) .

ويركز الفيلمان المعروضان في المركز الثقافي الملكي على حقوق الاطفال بالتعبير عن ارائهم ، وحقهم في الحصول على مساحة من الحرية والخصوصية ، والعيش في آمن واستقرار مثل أقرانهم .

وعبر عدد من الاطفال الذين التقينا بهم خلال تجولن بالمركز الثقافي الملكي عن سعادتهم بهذه العروض .

تقول مريم غائب 12 سنة " لا يوجد لدينا مساحة من الحرية كما يوجد في الفيلم الذي عرض لنا من الصين ، ولا يوجد اي انتخابات داخل صفوفنا الدراسية كما يحدث لديهم .

وتؤيدها بالراي زميلتها بالمقعد ديانا حسام قائلة " الفيلم رائع ولكن لا يوجد لدينا انتخابات بالصف ، والمعلمة دائما تصرخ علينا اذا اخطئنا وتحاسبنا على كل شي ء وتهددنا بالحبس داخل غرفة الفئران .

غسان الذي يجلس متأرجحا على كرسيه ويتابع الفيلم بملل قال لنا " لا افهم شيء من الفيلم ، مدرستي صغيرة ولا يوجد بها كمبيوتر او كرة لنعلب بها ، انا لا احب الذهاب الى المدرسة ولكن دائما ابي يرغمني على الذهاب اليها .

من جانبها اكدت مديرة مهرجان كرامة لافلام حقوق اﻷطفال سوسن دروزة على" ان فكرة المهرجان جاءت لفحص عقول اﻷطفال في كيفيت تلقيهم للافلام الموجهة لهم ، ومدى تاثير هذه الافلام عليهم وفي نفس الوقت توعية اﻷطفال بحقوقهم وواجباتهم فمن واجب القائمين على مهرجان كرامة تخصيص افلام خاصة للاطفال فنحن لم نعطي الاطفال الاهمية الكبى في مهرجان كرامة لافلام حقوق اﻷنسان .

وبينت دروزة " هذه تجربة اولى لمهرجان كرامة لافلام حقوق الاطفال وسوف نعمل على جعله مهرجان سنوي يقام في كل عام ".

وللمرة الاولى في مهرجان كرامة يتم التعاون مع قسم حقوق الانسان في الجامعة اﻷردنية ، وعبرت عبير الماجري ممثلة القسم عن سعادتها بالمشاركة بهذه العروض قائلة " نحن نساعد في مهرجان كرامة لافلام حقوق اﻷطفال على توعية الاطفال واليافعيين بحقوقهم وواجباتهم ، ونعمل على نشر ثقافة حقوق اﻷطفال بينهم عن طريق ربط اﻷفلام التي يتم عرضها بالواقع الذي يعيشونه .

يذكر ان مهرجان كرامة لافلام حقوق اﻷطفال هو استكمال لعروض مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان الذي انطلق في كانون اﻷول العام الماضي ، وهو ثمرة تعاون مشترك بين شبكة الاعلام المجتمعي والمعمل 612 ، ويهدف المهرجان الى القاء الضوء على انتهاكات حقوق اﻷنسان ومحاولة احداث تغير اجتماعي من اجل كرامة الإنسان .

أضف تعليقك