"احرار" تنتقد التغول الامني داخل الجامعات

"احرار" تنتقد التغول الامني داخل الجامعات
الرابط المختصر

فض تجمع "الطلبة الاحرار" ما وصفه بـ"التغول" الامني داخل الجامعات الاردنية،مشيراً الى عدد من الانتهاكات "غير القانونية" لحقوق الطلبة.

وتساءل التجمع في بيان له اليوم عن سبب وجود مكاتب امنية داخل الجامعات وحقيقة الدور الذي تقوم به,مشيراً الى تدخلها في العمل الطلابي بشكل مباشر.

ومضى بالتساؤل "اين دور الهيئات الجامعية من عمادات شؤون طلبة وحرس جامعي في ظل وجود مثل هذه المكاتب".

وانتقد ما وصفه بملاحقة واعتقال الطلبة لخلفياتهم السياسية او لنشاطهم وقال "الاولى توجيه الجهود الامنية لوقف العنف الطلابي وعمليات الشغب التي تفتك بالممتلكات العامة في مختلف الجامعات"،وتابع "مثيرو النعرات الاقليمية هم من يهدم الصرح التعليمي الاردني".

واشار "الطلبة الاحرار" الى ما حدث في الجامعة الاردنية مؤخرا،وقالوا "كان الاولى وقف هذه الظاهرة التي باتت تقض مضاجع الاردنيين من خلال توجيه العقوبات لأولئك المتسببين بمثل هذه الاعمال".

ورصد التجمع مجموعة من الانتهاكات "غير القانونية" داخل الجامعات الاردنية، وتضييقاً "ممنهجاً " على الحريات، و"محاولات لكبت أصوات الطلبة وإقصائهم وتهميش دورهم، وإبعادهم عن المشاركة في الهم العام".

وقال ان الاجهزة الامنية "تحقق وتلاحق وتعتقل الطلبة داخل الجامعات"،لافتاً الى حالات حدثت مؤخراً في كل من جامعة العلوم والتكنولوجيا والجامعة الاردنية وجامعة البلقاء التطبيقية وكلية الهندسة التكنولوجية "البوليتكنك".

وذكر البيان من هذه الحالات اعتقال عضـو اتحـاد الطلبـة في جامعة العلـوم وَالتكنولوجيـا ممثّـل قسم الهندسـة الطبيّة الطـالب أحمـد قاسـم يوم الاحد (6/12/2010) أثنـاء مغادرته الحرم الجامعي, حيث اقتاده اربعة من افراد الامن في سيّارة خاصّة إلى مركز امني وتم التحقيق معه ثم نقل إلى دائرة المخابرات بعمان واحتجز ليلة كاملة, على خلفية اداء صلاة الاستسقاء في الحرم الجامعة..

وبحسب البيان اعتقلت الأجهزة الأمنية الطالب في كلية الهندسة التكنولوجية "البوليتكنك" التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية زياد الجعبة صباح الخميس (30/12/2010), واقتادته عناصر الامن الوقائي إلى مركز امن ماركا بعمان, على خلفية قيامه بنشاط طلابي.

ووفقاً للتجمع كذلك فقد حققت المخابرات العامة مع طالبة في جامعة البلقاء التطبيقية بالسلط, , حيث تم استدعائها من محاضرتها واقتيادها إلى غرفة داخل حرم الجامعة, في سابقة تعد الاولى من نوعها قبل ايام من كتابة هذا البيان،وبحسب الطالبة كان التحقيق على خلفية انشطة طلابية

كما استدعي احد الطلبة الفائزين في اتحاد طلبة الجامعة الاردنية وضغط على مجموعة من الفائزين في الاتحاد من قبل رجال المخابرات العامة خلال مجموعة من الاتصالات الهاتفية تعرض لها طلبة وطالبات, وذلك على خلفية الانتخابات الطلابية الاخيرة.

يشار إلى ان تجمع الطلبة الاحرار انطلق في (27/12/2010) بهدف حماية حقوق الطلبة وصون الحريات العامة في مختلف المواقع الدراسية .

أضف تعليقك