احذر! هكذا يتم تهكير الواتس ااب

تحذر إدارة البحث الجنائي/ وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية مرارا من مشاركة رمز التحقق الخاص بتطبيق واتس ااب مع أي شخص أو جهة كانت، أو من الضغط على أي روابط إلكترونية وهمية وإن وردت من جهة معروفة.

 كما تذكر في بيانات سابقة لها أن الانضمام لأي مجموعة على الواتس اب لا تتطلب إدخال أي رمز.

 

حيث انه لا زالت الوحدة وبعد كل تلك التحذيرات والنشرات التوعوية تتلقى شكاوى من اشخاص تعرضوا لسرقة حسابات الواتس اب الخاصة بهم.

 

اختراق واتساب بدون كود 

مع انتشار حالات سرقة الحسابات، التي انتشرت في الفترة الأخيرة، تمكن القراصنة من اختراق واتساب، ووقع الكثير من المستخدمين ضحية الخداع من قبل الذين يسرقون الصور أو الملفات الخاصة؛ مما أدى الى فقدان حساباتهم بشكل كامل، ونشر محادثاتهم وصورهم، بل وابتزازهم بها كذلك.

ولكن كيف يتم اختراق واتساب، وما هي افضل الطرق لحماية التطبيق من الاختراق؟ والأهم: هل يمكن اختراق واتساب بدون كود؟

يتم اختراق واتساب عن طريق استغلال عدم معرفة ودراية المستخدم بإجراءات الحماية التي يجب عليه اتباعها، عندما يتصل بشبكة الانترنت.

كما يتجاهل عددٌ كبير من المستخدمين أهمية مكافحة الفيروسات على هواتفهم وأجهزة الكمبيوتر، وبالتالي يقعون ضحية التصيد الاحتيالي. 

بعضهم يتلقى رسائل تدعي أنها من أحد أقاربهم، وهو بحاجة إلى مبلغٍ مالي معين، طالباً صورة عن بطاقة الصراف الآلي (ATM). وفي كثيرٍ من الأوقات لن نتمكن من معرفة ما إذا كان حساب أحد أفراد عائلتنا تم اختراقه، إلا عبر الاتصال به. 

هناك من يعمل على اختراق واتساب من خلال إرسال صورةٍ شخصية لك، هي في الحقيقة عبارة عن كود برمجي يتم تثبيته على جهازك بمجرد الضغط عليها. ويبدأ هذا الفيروس بالعبث في محتويات جهازك، ونشر ملفاتك الشخصية من دون علمك.

لذلك من الضروري عدم الرد أو الضغط على أي رابط يصلكم عبر واتساب من مصدرٍ مجهول. وتأكدوا دائماً أن أي شركة تريد تغيير سياسة خصوصيتها، فسوف تنشر ذلك عبر موقعها الرسمي، ولن تخبرك بذلك عبر رسالةٍ هاتفية.

وأضاف تطبيق واتساب في تحديثه الأخير ميزة جديدة تطلع المستخدمين على أبرز التنبيهات التي سيصدرها عن طريق الحالات اليومية. لذلك فإن أي تنبيه أو رسالة تخصّ واتساب نفسه سوف تجدها من ضمن حالات واتساب، الصادرة عن التطبيق نفسه والموثق بإشارة صح خضراء.

كيف تعرف أنه تم اختراق حسابك على واتساب؟

يعمل تطبيق واتساب على أن يسجّل المستخدم رقم هاتفه (الـSIM Card) مع مزامنة جهات الاتصال لديك، على أن لا يُمكن استخدام رقم الهاتف نفسه على أكثر من جهازٍ واحد، حتى يتم تفعيل واتساب.

وفي حال أردت أن تقوم بتفعيل حساب واتساب نفسه على جهازين، عليك اتباع طرق معينة. وحتى تتأكد من أن جهازك لا يعمل على هاتفٍ آخر، أو أنه غير مراقب، إتبع هذه الخطوات:

  • تأكد من أن التطبيق ما زال يعمل بشكلٍ طبيعي على هاتفك، ولم يتم إرسال أو استقبال رسائل لا تعلم مصدرها، ولم ترسلها بنفسك. 
  • تأكد من أنك تعرف كيف تفتح الواتساب نفسه على جهازين مختلفين.

– طبّق خطوات معرفة ما إذا كان حسابك يعمل على جهازٍ آخر عن طريق WhatsApp Web؛ فهذه إحدى الطرق التي تجعل مراقبة حسابك أمراً بغاية السهولة، خاصةً بعد تحديث واتساب الأخير.

ولحماية نفسك من اختراق واتساب، إتبع هذه الخطوات:

  • تأكد من أن واتساب لا يعمل على متصفحٍ آخر، مثل اللابتوب أو الهاتف. 
  • قم بتفعيل حماية واتساب بخطوتين (Two-factor authentication)، فهي ضرورية جداً في حماية حسابك.
  • إياك أن تعطي رمز التحقق الخاص بك لأي شخصٍ كان، وتأكد دائماً أن تطبيق واتساب لن يطلب كود المصادقة الثنائية منك، إلا إذا فعّلت بنفسك هذه الخدمة. 
  • من الضروري أن تفعل Pin Code على واتساب، ولكن عليك أن تُدخل رقم مرور تستطيع أن تتذكره لأن واتساب سيطالبك بإدخاله كل 24 ساعة في البداية، ثم مرةً كل أسبوع، حتى يتأكد من حماية "واتسابك". 
  • دائماً وأبداً انتبه على الروابط أو الصور المرسلة إليك، وتأكد من مصدرها قبل النقر عليها. فهذه أسهل طريقة يتم من خلالها اختراق واتساب ومشاركة بياناتك. 
  • عندما تستخدم WhatsApp Business تأكد من الروابط التي تصلك من العملاء، وحاول ألا تستقبل روابط تحميل، مهما اختلفت الأسباب.

 

أضف تعليقك