اتفاق أردني أمريكي روسي لخفض التصعيد في الجنوب السوري

اتفاق أردني أمريكي روسي لخفض التصعيد في الجنوب السوري
الرابط المختصر

تيلرسون: منطقة خفض التصعيد تؤثر على أمن الأردن

 

 

قالت موسكو وواشنطن يوم الجمعة إن الولايات المتحدة وروسيا والأردن توصلت إلى وقف لإطلاق النار و"اتفاق لخفض التصعيد" في جنوب غرب سورية.

 

 

وأعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، أنه تم الاتفاق بين الدول الثلاث على ترتيبات لدعم وقف إطلاق النار في جنوب غرب سورية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء "بترا".

 

 

ووفقا لهذه الترتيبات التي تم التوصل إليها في عمان، سيتم وقف اطلاق النار على طول خطوط تماس اتفقت عليها قوات الحكومة السورية والقوات المرتبطة بها من جانب، وقوات المعارضة السورية المسلحة.

 

 

واتفقت الأطراف الثلاثة على ان يكون وقف النار هذا خطوة باتجاه الوصول الى خفض دائم للتصعيد في جنوب سورية، ينهي الأعمال العدائية ويعيد الاستقرار ويسمح بوصول المساعدات الانسانية الى هذه المنطقة المحورية في سوريا.

 

 

وقال مسؤولون أمريكيون وروس إن وقف إطلاق النار الذي أعلن عنه بعد اجتماع في مدينة هامبورج الألمانية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين، سيبدأ سريانه ظهر الأحد، وفقا لما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

 

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن المنطقة التي يشملها وقف إطلاق النار تؤثر على أمن الأردن و"جزء معقد جدا من ساحة المعارك السورية".

 

وأضاف تيلرسون "أعتقد أن هذه هي أول إشارة إلى أن الولايات المتحدة وروسيا بمقدورهما العمل معا في سوريا.. ونتيجة لذلك أجرينا مناقشة مطولة جدا فيما يتعلق بمناطق أخرى في سوريا يمكننا أن نواصل فيها العمل معا لتخفيف التصعيد".

أضف تعليقك