اتفاقية لإنشاء مركز تعاون للصخر الزيتي

الرابط المختصر

وقعت اليوم الاثنين اتفاقية انشاء مركز تعاون للصخر الزيتي ومقره الاردن.

وحضر توقيع الاتفاقية ممثلون من الاردن ومن مصر والمغرب وسوريا وتركيا والمفوضية الاوروبية وعدد من ممثلي الشركات المالكة لتقنية انتاج النفط من الصخر الزيتي ومنها شركة الاردن للصخر الزيتي (شل بي في) وشركة الصخر الزيتي الاردني للطاقة، والشركة الاردنية للطاقة والتعدين والشركة الدولية للصخر الزيتي.

وقال مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور ماهر حجازين ان فكرة انشاء المركز طرحت من خلال سلطة المصادر الطبيعية، مؤكدا اهمية انشاء هذا المركز نظرا للاهتمام الكبير الذي يبذله الاردن في هذا المجال وتوقيعه العديد من الاتفاقيات الدولية لاستغلال الصخر الزيتي في انتاج النفط والكهرباء.

واضاف ان انشاء هذا المركز يهدف الى مساعدة الدول الاعضاء في تطوير تقنيات استغلال الصخر الزيتي ضمن بيئة نظيفة، اضافة الى انه فرصة ثمينة لتبادل الخبرات في هذا المجال والاستفادة من التجارب العالمية.

وبين الدكتور حجازين ان سيتم لاحقا اعداد الانظمة والتعليمات الخاصة بالمركز، مشيرا الى ان الاتحاد الاوروبي سيقدم دعما تمويليا للمركز بالاضافة الى مساهمات مالية من الدول الاعضاء.

وقال ان سلطة المصادر ومنذ العام 2006 قامت بتنفيذ استراتيجية الحكومة لاستغلال خامات الصخر الزيتي من خلال مذكرات تفاهم مع الشركات المهتمة، لافتا الى انه تم توقيع ثماني اتفاقيات انتهت بعضها الى اتفاقية امتياز.

من جهته قال رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي لدى الاردن باتريك رينو ان هذا المركز سيوفر فرصة ثمينة للاردن والمنطقة ككل ليصبح الجميع شركاء في مجال تطوير صناعة الصخر الزيتي، اضافة الى ان المركز سيشجع البحوث المحلية والابتكار ويزيد من فرص الاستثمار.

واضاف ان هذا المشروع سيمكن البلدان الشريكة من تبادل المعلومات مع الشركاء الاوروبيين مثل استونيا التي تعتبر رائدة في استغلال الصخر الزيتي، حيث يتم تلبية 90 بالمئة من الكهرباء في استونيا من وقود الصخر الزيتي.

 

أضف تعليقك