اتفاقية أردنية المانية لتمويل مشروعات مياه بقيمة 5ر23 مليون يورو

الرابط المختصر

وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبنك الإعمار الألماني اليوم الاثنين اتفاقية قرض ميسر؛ لتمويل الشريحة الثالثة من برنامج إدارة مصادر المياه بقيمة 5ر23 مليون يورو.

ووقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة وزيرا التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر عبد حسان و المياه والري محمد النجار، وممثلة بنك الاعمار الألماني بيتينا توينكل، ورئيس قسم المياه للشرق الاوسط وشمال افريقيا في البنك ستيفان زيب بحضور السفير الألماني في الأردن رالف طرّاف ونائب رئيس البعثة الدبلوماسية الالمانية في عمّان الدكتورة اينس جسنر.

وقالت وزارة التخطيط في بيان صحفي اليوم: ان القرض سيتم تخصيصه لتمويل مشروع إعادة استخدام المياه العادمة لأغراض الري في الاغوار الشمالية، بقيمة 5ر17 مليون يورو ومشروع تقليل الفاقد في محافظات الوسط، بقيمة 4ر6 مليون يورو.

ويأتي القرض كشريحة اخيرة من اتفاق اردني ــ الماني في عامي 2008-2009 على برنامج إدارة مصادر المياه بقيمة 70 مليون يورو، وتم توقيع اتفاقية تمويل الشريحة الأولى من القرض مع الجانب الألماني بقيمة 5ر24 مليون يورو عام 2009، فيما تم توقيع اتفاقية تمويل الشريحة الثانية من القرض مع الجانب الألماني وبقيمة 22 مليون يورو عام 2010.

وبين حسان أهمية مثل هذه المشروعات التي لها أثر كبير في توفير مصادر مائية تلبي حاجة شريحة كبيرة من مزارعي الاغوار، وتعزز كفاءة استخدام المياه من خلال خفض نسبة الفاقد في المحافظات.

وكشف أنّه يجري حاليا التفاوض مع الجانب الألماني لتوقيع اتفاقية لتمويل برامج حكومية لترشيد الطاقة تشمل ما يزيد على 700 مبنى حكومي يشمل مدارس ومستشفيات ومبان ادارية.

وقال وزير التخطيط انه تم خلال المحادثات الحكومية الاردنية–الالمانية خلال الفترة 2010-2011 الاتفاق على برنامج إدارة مصادر المياه/المرحلة الثانية بقيمة 30 مليون يورو، مشيرا إلى انه سيتم توقيع هذا البرنامج خلال الاسابيع المقبلة للبدء بتنفيذ مشروع الخط الناقل للمياه (خو-الزعتري) الذي يعد مكملا لمشروع جر مياه الديسي؛ لإيصال المياه الى الزرقاء ومحافظات الشمال.

واعرب حسان عن تقدير الحكومة الاردنية لجمهورية المانيا الاتحادية لدعمها المتواصل للأردن من خلال المنح والمساعدات الفنية والقروض الميسرة لتمويل مشروعات في قطاعات حيوية كالمياه والتعليم والطاقة.

وتعد المانيا من اكبر الدول الداعمة على الصعيد الثنائي للمملكة حيث تم تخصيص ما مجموعة 99 مليون يورو خلال برنامج التعاون التنموي للأعوام 2011-2012 وما قيمته 9ر26 مليون يورو كمساعدات اضافية لعام 2011، تتوزع من خلال منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة لدعم مشروعات في قطاعات حيوية كالمياه والصرف الصحي والطاقة.

ومن المتوقع ان يتم خلال شهر تشرين الأول المقبل عقد المحادثات الحكومية الاردنية–الالمانية للتباحث حول برنامج التعاون التنموي للسنوات (2013-2014) ومجالات الدعم.

أضف تعليقك