اتحاد المزارعين يحذر من عزوف مربي الأغنام عن تصديرها (الصوت)

اتحاد المزارعين يحذر من عزوف مربي الأغنام عن تصديرها (الصوت)
الرابط المختصر

أكد مدير عام اتحاد العام للمزارعيين الأردنيين المهندس محمود العوران أن فرض الحكومة مبلغ 12.4 دينار على كل رأس من الأغنام بداية الشهر الحالي، سينعكس سلباً على مربي الثروة الحيوانية نتيجة عزوف الكثيرين من التجار عن التصدير.

وقال العوران "لعمان نت" أن التاجر يقوم بتصدير ما لا يقل عن 500 رأس غنم في اليوم، ما يعني استيفاء 12ما يقارب 12 دينار على كل رأس غنم أمر مكلف.

فمجرد اشاعة هذا القرار قبل اقراره، أدى إلى توقف الكثير من التجار عن شراء الأغنام من مربيها بحسب العوران، مما ترتب على ذلك زيادة الكمية المعروضة بالأسواق، وانخفاض أسعارها.

وأشار العوران إلى أن نسبة انتاج المملكة من الثروة الحيوانية لا يكاد يغطي 25% من احتياجات الأسواق المحلية، مضيفاً أنه كان من الأولى على الحكومة دعم الثرورة الحيوانية لفرض رسوم عليها لضمان ديمومتها، حتى لا يلحق الضرر بهذا القطاع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة ".

فيما يرى الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة نمر حدادين أن المزارع لن يتأثر من هذا القرار، لبيعه الأغنام في الدول المجاورة بأسعار مضاعفة عن ما يبيعها في الأسواق المحلية .

وأشار حدادين إلى أن ما يقارب 300 الف رأس خروف بلدي متوفرة في الأسواق المحلية، مما يعطي فرصة للمستهلك لشراء أضحية عيد الأضحى بأسعار مناسبة.

وبحسب احصاءات وزارة الزراعة صدر المزارعين من الخراف حتى نهاية اب 350 الف رأس للدول العربية، وتحديدا المملكة السعودية .

هذا وكانت قامت الحكومة برفع الرسوم الجمركية على الملابس المستوردة الى 20 %، بعدما كانت النسبة 5 % .

أضف تعليقك