ابوحمور: الاعتداء على شبكات المياه يستغل الى غايات تجارية

الرابط المختصر

قال الرئيس التنفيذي لشركة مياهنا المهندس سعد ابو حمور ان الاعتداء على شبكات المياه يستغل الى غايات تجارية وليس لغايات الشرب والاستخدام المنزلي.

وقال ابو حمور في مؤتمر صحافي عقده اليوم الثلاثاء ان بعض المواطنين قاموا في الآونة الاخيرة بالاعتداء على شبكات المياه والخطوط الناقلة الرئيسة لسقاية مزروعاتهم بما فيها مزروعات بيوت البلاستيك وسقاية المواشي ومنهم من قام بتخزين المياه في آبار وبيعها الى مواطنين آخرين عن طريق الصهاريج.

واضاف ان الاعتداءات وقعت فيً مناطق لواء الموقر الشهر الماضي وتمثلت باربعة اعتداءات واعتداء في ام العمد السبت الماضي ونجم عنها فقدان 100متر في الساعة، وان هناك 800حالة اعتداء شهرياً في مختلف المناطق في محافظة العاصمة .

وبين ابو حمور وبحسب ما توصلت اليه فرق التفتيش في الشركة من معلومات موثقة ومصورة آليات الاعتداء على الشبكات والخطوط واليات توصيل الخطوط الناقلة الى تلك المزروعات والبيوت البلاستيكية من الشبكات والخطوط الرئيسة الخاصة بسلطة المياه والري وكانت باحجام انش ونصف الانش الى 2انش بالاضافة الى عمل وتحويل خطوط اسفلتية تخفي خطوط نقل المياه الى المزروعات والممتلكات.

واكد سعي وحرص وزارة المياه والري وكوادرها إلى تخفيض الفاقد من المياه لاسباب عديدة والتي تشكل ما نسبته 35بالمئة، مبيناً ان الاعتداءات من قبل بعض المواطنين والمزارعين في جنوب عمان يشكل من هذه النسبة 7بالمئة .

ومن المشاكل التي تواجه سلطة المياه وشركة مياهنا جراء تلك الاعتداءات، كان الاعتداء على خط محطة القسطل – الموقر والذي كلف انشاؤها مليوني دينارحيث اشار ابو حمور الى ان العمل من المحطة انتهى قبل ستة اشهر وكان تشغيل الخط يستمر من 12الى 20 ساعة يومياً .

وحول الحد من مثل وتلك الاعتداءات والاجراءات التي يمكن ان تتعامل بها سلطة المياه مع المتجاوزين على القانون وردعهم قال "اننا نتعامل مع هذه القضايا ادارياً ولدى سلطة المياه تشريعات للتعامل مع قضايا الاعتداءات والمعتدين حيث ينتظر ان يصدر قانون جديد للمياه لردع وايقاف مثل هذه السلوكيات وخصوصاً ان شركة مياهنا قامت بحملات توعوية للمواطنين في هذا المجال .

أضف تعليقك