إعفاء أكثر من 1000 أسرة من باقي مستحقات قروض المشاريع

الرابط المختصر

الموافقة على النظام المالي لمجالس المحافظات

رفع رسوم الإقامة في "العقبة الاقتصادية"

 

قرر مجلس الوزراء الاثنين، الموافقة على إعفاء 1083 أسرة محتاجة من قيمة ما تبقى عليها من قروض تأهيل مشاريع إنتاجية صغيرة ضمن برنامج التأهيل المهني .

 

وأوضح المجلس أن القرار يقضي بإعفاء هذه الأسر من الأقساط المستحقة عليهم للأسباب المتمثلة بوفاة صاحب القرض وكفيله، أو عدم وجود دخل، وذلك لإغلاق قيود هذه المشاريع، مشيرا إلى أن معدل المبالغ المتبقية على هذه الأسر يصل إلى نحو 850 دينارا لكل أسرة .

 

النظام المالي لمجالس المحافظات

إلى ذلك، قرر المجلس الموافقة على مشروع النظام المالي لمجالس المحافظات لسنة 2017 والذي يأتي استحقاقاً قانونيّاً بموجب القانون نظرا لتمتع مجالس المحافظات بشخصية اعتبارية وباستقلال مالي واداري وتنظيما لشؤونها المالية لإدامة عملها بما يتفق والاصول المالية .

 

وبموجب أحكام النظام يكون لكل محافظة موازنة خاصة بها تبدأ في اليوم الاول من شهر كانون الثاني من السنة وتنتهي بنهاية شهر كانون الاول من السنة ذاتها كما تسري احكام هذا النظام على جميع الشؤون المالية الخاصة بموازنات المحافظات السنوية الرأسمالية وما يخصص فيها لمجلس المحافظة من مبالغ لإدامة عمله.

 

وتخضع المعاملات المالية المنفذة وفقا لأحكامه لرقابة وزارة المالية كما تخضع حسابات مجلس المحافظة لتدقيق ديوان المحاسبة .

 

على صعيد آخر، قرر المجلس الموافقة على مشروع نظام معدل لنظام تأشيرة الدخول والعمل والإقامة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لسنة 2017 .

 

وبموجب مشروع النظام سيتم رفع رسوم تأشيرة وتصريح العمل من 65 دينارا لكل ثلاثة أشهر الى 125 دينارا للمدة ذاتها.

 

ويأتي المشروع انسجاما مع جهود الحكومة الهادفة الى تنظيم سوق العمل واحلال العمالة الاردنية مكان العمالة الوافدة لمواجهة البطالة وتحديات سوق العمل في مختلف القطاعات حيث يهدف الى تشجيع اصحاب العمل على تشغيل العمالة الاردنية وتنظيم سوق العمالة الوافدة والحد من تهريب العمالة الى المنطقة الجمركية.

أضف تعليقك