إعداد خطة لرصد الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية

إعداد خطة لرصد الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية
الرابط المختصر

أكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب أهمية المباشرة بإعداد خطة وطنية لرصد الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية، ووضع سياسات وضوابط طرق وصف للمضادات الحيوية غير المناسبة.

 

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقد في الوزارة الخميس، خصص لفريق يضم خبراء من منظمة الصحة العالمية ومختصين في وزارة الصحة.

 

 

ودعا الشياب إلى إعداد الخطط التنفيذية للبرنامج الوطني والعمل على تنفيذها وتحديد مراكز متخصصة بهذا الشأن من مختلف القطاعات الصحية في المملكة، للبدء بالبرنامج خلال الأشهر المقبلة في مواقع محددة في اقاليم المملكة الثلاث.

 

 

وأشار إلى أن المواقع هي مستشفى الملك المؤسس في إقليم الشمال ومستشفي البشير والجامعة الأردنية في إقليم الوسط ومستشفى الكرك في إقليم الجنوب، إضافة إلى اشراك جميع القطاعات الصحية المعنية في المملكة.

 

 

وأضاف بأن البرنامج الوطني لرصد الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية، يعزز مستوى الوعي لدى الكوادر الطبية في مستشفيات القطاع العام والخاص من خلال الحصول على بيانات انواع الجراثيم الموجودة ومدى مقاومتها للمضادات الحيوية وتحسين الاستخدام الانسب لتقديم العلاج للمرضى.

 

 

مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية الدكتور محمد الطراونة، قال إن اللجنة الوطنية لمكافحة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية بالوزارة ستتولى الإشراف على البرنامج الوطني بالاستعانة بخبراء ومختصين من مختلف القطاعات المعنية والتعاون مع الجهات الخارجية.

 

 

ولفت إلى أن اللجنة ستولى وضع السياسات العامة وخارطة الطريق لمراقبة تنفيذ هذه البرامج وطرح المقترحات التي تسهم في تحسين أداء البرنامج وإحالتها للجان الفنية.

أضف تعليقك