إطلاق مشروع القطار المخلص

الرابط المختصر

مشهور الشخانبة -اطلقت مؤسسة الخط الحجازي الاردني اليوم الخميس مشروع القطار المخلص حيث افتتح امين عام وزارة النقل المهندس مهند القضاه مندوبا عن وزير النقل عربة الملك المؤسس والتي تم اعادة بنائها من قبل كادر المؤسسة.

واعلنت المؤسسة عن تأسيس جمعية منتدى اصدقاء الخط الحجازي الاردني واطلاق الموسوعة التاريخية المصورة للثورة العربية الكبرى اضافة الى مشروع تطوير الهوية المؤسسية للخط الحجازي.

وجاء اطلاق هذه الفعاليات ضمن احتفالات المملكة بالاعياد الوطنية وفي اطار ابراز الاهمية التاريخية والتراثية للخط الحديدي الحجازي.

وقال مدير عام مؤسسة الخط الحجازي محمود الخزاعلة يعتبر الخط الحديدي منذ نشأته مشروعا ذا اهمية خاصة كونه اطول معلم اقتصادي عمرا في العالم العربي.

واضاف ان القيادة الهاشمية اولت الخط الحجازي ومشاريع السكك الحديدية في الاردن اهتماما كبيرا لما حققته هذه المؤسسة الاقتصادية من انجازات كبيرة وواجبات عظيمة.

واشار الى ان هذه الاحتفالية تاتي في اطار اظهار الهوية المؤسسية للخط الحديدي الحجازي الذي يشكل نقطة مضيئة في تاريخ الاردن ودول الجوار العربي .

وقال رئيس نادي الثورة العربية الكبرى الدكتور بكر خازر المجالي ان اطلاق الموسوعة التاريخية المصورة للثورة العربية الكبرى جاء من اجل كتابة التاريخ الحقيقي الموضوعي للثورة.

واضاف ان فريق الموسوعة قام بتنفيذ دراسة ميدانية من العقبة الى دمشق وان الموسوعة ستتزين بصور كل المواقع مع توثيقها اضافة الى الصور الوثائقية التاريخية من مصادر مختلفة خاصة البريطانية مشيرا الى ان الموسوعة سترى النور بعد شهر.

واكد رئيس هيئة مديري المنتدى لتطوير الهوية المؤسسية الدكتور عبدالناصر بيدس اهمية ابراز الهوية المؤسسية للخط الحجازي بما يليق بتاريخه المرتبط بتاريخ الاردن الحديث وبث الروح فيه والعمل على ترجمته على ارض الواقع.

وتضمن الحفل عرضاً لفيلم وثائقي عن الخط الحديدي الحجازي وعرض بعض القاطرات والعربات والآليات المستخدمة في اسطول المؤسسة وافتتاح معرض صور لنادي ابناء الثورة العربية الكبرى والذي هو من نتاج دراسة ميدانية قام بها اعضاء النادي على مسار الخط، ثم رحلة في القطار داخل مدينة عمان.

وقام القضاه بتكريم عدد من المسؤولين والداعمين لمؤسسة الخدط الحديدي الحجازي.

وحضر الحفل مندوبا عن السفارة التركية والسفارة السورية في عمان.

أضف تعليقك