إطلاق إصدارات متخصصة بالتربية الإعلامية والمعلوماتية

إطلاق إصدارات متخصصة بالتربية الإعلامية والمعلوماتية
الرابط المختصر

 

أطلقت اليونسكو، الأربعاء، في معهد الإعلام الأردني النسخة العربية من كتاب المبادئ التوجيهية للسياسة والإستراتيجية في محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية، المنهاج الرقمي "عبر الإنترنت" حول التربية الإعلامية الرقمية والمعلوماتية (MOOC).

 

الخبير في قسم التنمية الإعلامية والمجتمع في اليونسكو "التون غريزل" عرض كتاب المبادئ التوجيهية خلال حفل الإطلاق.

 

وقال غريزل: "التنفيذ المستدام للتربية الإعلامية والمعلوماتية على المستوى الوطني يتطلب سياسات تشمل المؤسسات الحكومية والإعلام والمكتبات ومنظمات المجتمع المدني ووسطاء الإنترنت".

 

كما قدم شفيق نجم من قسم الدراسات الإعلامية في الجامعة الأمريكية في بيروت المنهاج المُعد باللغة العربية.

 

نُظم الحفل بالتعاون بين اليونسكو، ومعهد الإعلام الأردني وبرنامج الأمم المتحدة لتحالف الحضارات (UNAOC).
عميد معهد الاعلام الأردني الدكتور باسم الطويسي أشاد بالجهود الدولية المبذولة في دعم انتشار التربية الإعلامية والرقمية في العالم وأشار إلى أن المنطقة العربية بشكل عام بحاجة لجهود اضافية في هذا المجال، في الوقت الذي تشهد فيه هذه المنطقة تنامي لتوظيف الإعلام ومصادر المعلومات في الصراعات السياسية، موضحاً وجود إرادة ورغبة في الاردن للاستفادة من التجارب العالمية في مجال التربية المعلوماتية والإعلامية.

 

تعمل اليونسكو على تنفيذ مشروع دعم الإعلام في الأردن بتمويل من الاتحاد الأوروبي ويعتبر معهد الإعلام الأردني شريكاً منفداً لليونسكو في الشق المتعلق بالتربية الإعلامية في الأردن، إذ يشمل مفهوم التربية الإعلامية المهارات والقدرات للوصول إلى المحتوى الإعلامي، وتقييمه، وإعداده وإنتاجه مطبوعا، أو مصوراً أو على شكل مادة فلمية أو صوتية عبر المنصات الإعلامية والرقمية المختلفة.

 

يعمل المشروع في الأردن على بناء قدرات المؤسسات التعليمية الوطنية  في التربية الإعلامية ونقل هذه المهارات إلى الجيل الجديد، إضافة إلى تعميم هذه المفاهيم في النظام التعليمي الأردني ونشر الوعي والمعرفة بين صانعي القرار وقادة الرأي والمجتمع.

 

وقالت مديرة مشروع دعم الإعلام في الأردن بيليانا تاتمير إن الأشخاص المتمكنيين من مهارات التربية الإعلامية يدركون أهمية الأخبار والمعلومات في بناء مجتمعات مسؤولة وتعددية. وأضافت أن: "برامج  التربية الإعلامية تعلم مهارات التفكير النقدي والتحليل والتفريق بين الخبر والرأي".

 

كما تم الإعلان عن إطلاق إصدار مشترك بين اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة لتحالف الحضارات والمركز الدولي لتبادل المعلومات حول الأطفال والشباب والإعلام التابع لمركز "نورديكم" في جامعة غوتنبرغ.

 

الإصدار الجدي بعنوان "فرص جديدة للتربية الإعلامية والمعلوماتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" باللغتين العربية والإنجليزية والذي يعد مصدراً للتربيويين في المنطقة الباحثين عن فرص إدماج مفاهيم التربية الإعلامية في الصفوف المدرسية

أضف تعليقك