إستيراد الخراف من جورجيا بين مؤيد ومعارض

الرابط المختصر

بعد فتح باب إستيراد اللحوم من جورجيا هناك قلق من قبل التجار بسبب انخفاض سعر اللحوم المحلية مع دخول اللحوم الجورجية وسط  ترقب المستهلكين وصول الدفعة الجديدة من اللحوم  نظراً للتشابه بينهم ولتحصيلها بسعر أقل. 

إستيراد الخراف من جورجيا لاقى جدلاً كبيراً بين مؤيد ومعارض.

على إثر هذا  قال مدير عام الإتحاد العام للمزارعين محمود العوران, إن استيراد اللحوم الحية من جورجيا له آثار سلبية على المستهلك ومربي الثروة الحيوانية ,موضحاً أن اللحوم الجورجية تشبه اللحوم المحلية من حيث الشكل.

وأوضح العوران أن التجار يستغلون اللحوم الجورجية ويتم بيعها على أساس أنها لحوم محلية مع زيادة السعر. 

وقال العوران، إن استيراد اللحوم الجورجية في سنوات سابقة أدى إلى إغلاق باب التصدير لدول الخليج، بعد رفضها الشحنة بسبب إدخال اللحوم الجورجية مع المحلية، مسبباً زيادة كميات اللحوم المعروض في الأسواق وتدني سعر الخاروف البلدي.

وأضاف أنه صدر قرار بأنه سيكون هناك استيراد للحوم الحية والمذبوحة, موضحاً أنه سترافق الشحنة قوة أمنية لضبط أي تلاعب.

وطالب العوران  الجهات المعنية بوقف استيراد الخراف الحية من جورجيا تحديداً  لكن دون جدوى.

استمع : 

 

وقال المستثمر الأردني في جورجيا رضوان العجارمة (أبو طلال)  إنه تعرّض لضغوطات كبيرة من قبل مستثمرين أردنيين كبار في قطاع اللحوم لوقف توريدها للأردن.

وأكد أن ضغوطات المستثمرين الذين وصفهم بــ "حيتان اللحوم" عليه، جاء بسبب مساهمة الخراف الجورجية بتنزيل أسعار اللحوم في الأردن، مضيفا بأن المستثمرين لا يريدون أن تنخفض أسعار اللحوم في الأردن 

وكشف  عن أول شحنة من اللحوم الجورجية ستصل الأردن، الأسبوع المقبل، وعددها 80 ألف رأس غنم.

وبين أنه رغم انخفاض أسعار اللحوم في الأردن ووصول سعر اللحم البلدي بين 8 إلى 9 دنانير، إلا أن تجار اللحوم يحصدون ارباحاً عالية رغم انخفاض سعر الكيلو بنحو 3 دنانير.

و سينخفض سعر اللحمة البلدية بعد دخول اللحوم الجورجية  ووصول سعرها إلى (40_6) دنانير, إذ يستمر الإنخفاض بنسب مرتفعة خلال الفترة القادمة 

من جهته  قال الأمين العام لوزارة الزراعة محمد الحياري، إن "الوزارة تدعم صغار مربي المواشي"، موضحا أن استهلاك الأردنيين من اللحم البلدي المحلي لا يتجاوز 20%، والأردن يستورد الأغنام من عدة دول.

 

أضف تعليقك