إجراءات احترازية لتجنب تأثر التبادل التجاري مع الصين بسبب " الكورونا"

تجنبا لوقوع إشكاليات قد تؤثر على مستوردات وصادرات المملكة من وإلى الصين نظرا لانتشار فيروس "كورونا"، وضعت غرفة تجارة عمان خطة احترازية لمواجهة أي تطورات مستقبلية، في ظل عدم قدرة بعض التجار الحصول على الوثائق المطلوبة للبضائع التي تم استيرادها من هناك، نظرا لتعطل مؤسساتها ضمن إجراءات السلطات الصينية التي تتبعها لمواجهة المرض.

 

وأعلنت الغرفة عن تشكيل "خلية أزمة " تضم العديد من الجهات المعنية من مؤسسات وجهات رقابية ورسمية، لوضع حلول وبدائل قبل حدوث أي إشكاليات في السوق المحلي خلال الأسابيع المقبلة.

 

ويؤكد نائب أمين سر مجلس الغرفة سلطان علان لـ عمان نت، أن هذه الخطوة تعد إجراء احترازي تجنبا لأي معيقات بحركة الصادرات والواردات من وإلى الصين.

 

ويشير علان الى انه تم وضع العديد من الإجراءات والبدائل منها اللجوء إلى استخدام الوسائل الالكترونية لإنهاء معاملات التجار العالقة وانجاز الاوراق والمستندات المطلوبة لـ تخليص بضائعهم.

 

ونفى وجود أي مانع لاستيراد البضائع من الصين إلى المملكة، لصعوبة انتقال المرض من خلالها، كما أنه لا يوجد أي نقص بمخزون البضائع في الأسواق المحلية، حيث يكفي لمدة شهرين قادمين.

 

يبلغ حجم مستوردات المملكة خلال 11 شهرا الماضية من العام الماضي ما مقداره 2 مليار دينار، تشكل ما نسبته 16% من إجمالي مستوردات المملكة.

 

فيما تبلغ عدد المستوردات من السلع الاستهلاكية كألعاب الأطفال، والهدايا، والاقمشة، والالبسة، والاحذية إلى نحو 47% بحسب تقديرات الغرفة.

 

وسبق أن أعلنت مؤسسة المواصفات والمقاييس عن اتخاذ إجراءات احترازية للوقاية من فيروس كورونا في المنافذ الجمركية.

 

وتقول المديرة العامة للمؤسسة عبير الزهير، إن المؤسسة عممت على كافة المراكز الجمركية في المملكة لتحويل عينات من مواد التجميل الواردة من الصين لفحصها، والتأكد من خلوها من فيروس كورونا قبل السماح بإدخالها إلى البلاد.

 

وأضافت أن المؤسسة تتعاون في هذا الصدد مع مختبرات الجمعية العلمية الملكية والأطراف ذات الصلة، مشددة على أن كوادر المؤسسة لن تتهاون أبداً في حماية صحة وسلامة المواطن، وجودة وسلامة السلع الواردة إلى المملكة.

 

بدورها قالت  السفارة الصينية في الأردن، أن الحكومة الصينية تبدذل كل الجهد لمكافحة وباء فيروس كورونا الذي انتشر في البلاد.

ورفضت الصين عبر سفارتها في عمان "محاولة بعض الدول استخدام انتشار مرض الكورونا في الصين لأغراض سياسية.

وقالت السفارة في بيان لها "الوباء يستمر لمدة قصيرة فقط، بينما تبقى الصداقة والتعاون على المدى الطويل. تلتزم الصين بالعمل مع جميع البلدان الأخرى للتغلب على الصعوبات وللتصدي للمرض وضمان الصحة والسلامة لكل فرد من أفراد مجتمعنا بالمستقبل المشترك."

 

هذا ويذكر بحسب أخصائيين في مجال الأوبئة أن فيروس الكورونا لا يبقى على قيد الحياة على الأسطح، لمدة أقل من 24 ساعة، الأمر الذي يشكل صعوبة بانتقاله من خلال السلع والبضائع خاصة وأنها تستغرق مدة زمنية تتجاوز الشهر عن طريق البحر ووصولها إلى المملكة.

 

 

 

 

أضف تعليقك