أنظمة وتعليمات بمواجهة الأكياس البلاستيكية

أنظمة وتعليمات بمواجهة الأكياس البلاستيكية
الرابط المختصر

عد عمل المؤسسة العامة للغذاء والدواء بتعليماتها الخاصة بتصنيع مواد التعبئة والتغليف للمواد الغذائية منذ عامين، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام تنظيم أكياس التسوق البلاستيكية، للحد من أضرارها على البيئة والصحة العامة، والذي سيبدأ تطبيقه بعد 6 أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

 

وأكد مدير الغذاء في المؤسسة المهندس أمجد الرشايدة، أن المؤسسة باشرت بالعمل على استبدال الأكياس البلاستيكية منذ عامين، من خلال إصدار التعليمات المتعلقة بالمواد الملامسة للغذاء.

 

وشملت تلك التعليمات المصانع والمشاغل التي تعمل على تصنيع المواد الغذائية وتعبئتها وتغليفها، وتتمثل بالورق والكرتون والعبوات الزجاجية والمعدنية والخشب والفلين والأحبار الداخلية ومواد التلوين والقصدير والأقمشة ومواد التغليف.

 

ويشير الرشايدة إلى أن المؤسسة تشدد الرقابة على المواد الغذائية التي يتم استيرادها، من خلال إبراز شهادة صحية تثبت سلامتها ضمن المواصفات المحددة.

 

ويلفت إلى أن الفرق الميدانية تعمل على حملات تفتيشية بشكل دروي، ومعاقبة كل من يخالف التعليمات بالعقوبة الواردة في قانون الرقابة على الغذاء الساري المفعول، مشددا على ضرورة تغيير سلوك المستهلكين بما ينعكس على على البيئة إيجابا.

 

من جانبه، يحذر الخبير البيئي أيوب أبو دية من المركبات البلاستيكية المعقدة والتي تحتوي على مواد متنوعة لما لها من خطر كبير على صحة الإنسان والبيئة.

 

ويوضح أبو دية أن من الأمور الأكثر خطورة وضررا على الأغذية، تعريض الأطعمة المغلفة بالأكياس البلاستيكية لدرجات الحرارة المرتفعة ولأشعة الشمس المباشرة.

 

ويحذر المستهلك من شراء مادة الخبز الساخن المغلفة بالأكياس البلاستيكية والتي تعد الأكثر استهلاكا، لما لذلك من مخاطر صحية كثيرة.

 

كما أن إحراق الأكياس والزجاجات البلاستيكية للتخلص منها في الحاويات وعلى جنبات الطرق،  يؤثر على البيئة والجهاز التنفسي للإنسان، إضافة إلى اختلاط أدخنتها بالهواء والمياه والتربة، بحسب أبو دية.

 

ويرى أبو دية ضرورة أن يمنع القانون تداول تلك الأكياس باستثناء بعض الاستخدامات، واستبدالها بالأكياس الورقية.

 

ويلفت إلى أهمية عدم رمي هذه الأكياس في الحاويات والشوارع العامة، إضافة إلى تخصيص أوقات محددة لجمعها لإعادة تدويرها واستخدامها.

 

وكان مجلس الوزراء قد قرر الموافقة على نظام تنظيم أكياس التسوق البلاستيكية القابلة للتحلل لعام 2017، لمساهمته في حل مشكلة الأكياس البلاستيكية المتداولة والضارة بالبيئة والصحة العامة.

أضف تعليقك