أمانة عمان تنفق 15 مليون دينارا الأرصفة

أمانة عمان تنفق 15 مليون دينارا الأرصفة
الرابط المختصر

انفقت امانة عمان 15 مليون دينار خلال السنوات الاربع الماضية على اعادة تأهيل وانشاء الارصفة في مدينة عمان .

واعدت الامانة تعليمات ارصفة جديدة وحديثة توضح كيفية انشاء الارصفة حسب المواصفات العالمية المتبعة ، واعادت انشاء الكثير من ارصفة شوارع عمان الرئيسية وفي مختلف مناطقها.

وفق مدير دائرة الإنشاءات المهندس محمد الرحاحلة . وكانت الامانة اطلقت عام 2006 مشروع تأهيل الارصفة بهدف اعادة الرصيف للمشاة من خلال نقل الاشجار غير المناسبة واستبدالها باخرى في الارصفة التي يزيد عرضها عن مترين.

وقامت بنقل الاشجار من الارصفة التي لا يتجاوز عرضها مترين واعادة تبليطها دون زراعتها لتوفير مساحة آمنه للمشاة . وحددت الامانة مواصفات لزراعة تلك الاشجار على الارصفة بان تكون سريعة النمو ومتساقطة الاوراق وذات جذور عميقة نسبيا وأغصان متفرعة على ارتفاعات عاليه.

ونقلت الامانة منذ شهر تشرين ثاني من العام 2006 وحتى اواخر العام الماضي 2009 قرابة 55 الف شجرة غالبيتها اشجار زيتون وأخرى لا تتناسب مع حركة المشاة على الارصفة كالواشنطونيا . و انجزت العام الماضي كامل عطاء نقل 10 الاف شجرة مع تنفيذ اعمال تأهيل للارصفة التي تم نقل الاشجار عنها .

وخلصت دراسة للوضع الحالي للتشجير في الشوارع على الأرصفة بان أشجار الزيتون تتسبب بخلع بلاط الارصفة بسبب جذورها ، فضلا عن أن فروعها وأغصانها تشغل كامل حيز الرصيف مما يجبر المشاة للنزول عن الرصيف والسير في الشارع العام. وتسعى امانة عمان قدما لجعل العاصمة صديقة للمشاة من خلال توفير مناطق آمنه للمشاة،وتشجيع ممارسة المشي من قبل المواطنين. وكان معهد عمان للتطوير الحضري الذي اسسته الامانة في تموز 2008 نظم تحت عنوان " عشرون دقيقة في عمان" تجربة المشي على الأقدام التي انطلقت من " دوار باريس في جبل اللويبدة الى وسط البلد ومن ثم تراس القلعة السفلي فجبل الحسين وحتى نقطة العودة الى جبل اللويبده.

أضف تعليقك