أعيان طلبوا رأي ديوان الرأي والتشريع بجواز ترشحهم دون تقديم الاستقالة

أعيان طلبوا رأي ديوان الرأي والتشريع بجواز ترشحهم دون تقديم الاستقالة
الرابط المختصر

 

كشف عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب زهير أبو فارس الثلاثاء أن فتوى ديوان الرأي والتشريع بإجازة ترشح العين للانتخابات النيابية المقبلة دون اشتراط تقديم الاستقالة جاءت بطلب عدد من أعضاء مجلس الأعيان الراغبين في الترشح منم الهيئة الاستفسار عن ذلك.

 

وكان الديوان أصدر فتوى يحق بموجبها لعضو مجلس الأعيان الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، دون تقديم استقالته من المجلس، مرجعا سبب ذلك إلى أن المادة 11 من قانون الانتخاب "لا تنطبق على أعضاء مجلس الأعيان كونهم غير موظفين".

 

هذا وتلقت الهيئة عبر موقعها الإلتكرونيّ من قبل مواطنيين نحو 500 ألف رسالة، فيما تلقت 972 سؤالا عبر صفحات الفيس بوك، في حين أرسلت الهيئة 6 مليون رسالة إلكترونية لغايات التوعية بالانتخابات، بحسب أبو فارس.

 

 

ووصف أبو فارس إجراء الانتخابات في هذا الموعد بالتحدي الكبير لكافة أفراد المجتمع، في الوقت الذي تبحث فيه العديد من الدول المجاورة عن الأمان والاستقرار، نتيجة الظررف الأمنية الصعبة والتي ألقت بظلالها على المملكة. على حد تعبيره.

 

وبين أبو فارس أن الهيئة استطاعت معالجة العديد من الاختلالات والاعتقادات الخاطئة السائدة لدى العديد من المواطنين بأن تلك الانتخابات غير نزيهة، وذلك من خلال الجولات الميدانية المكثفة للهيئة لكافة مناطق الممكلة.

 

وأضاف أنه ومن خلال تلك الجولات تبين أن العديد من المواطنين لديهم الرغبة القوية بالمشاركة في العملية الانتخابية ومعرفة القانون وكيفية اختيار مرشحهم وفق أسس واضحة دون استغلالهم.

 

هذا وينص قانون الانتخاب على عقوبة مشددة لمرتكبي الجرائم الانتخابية، سواء من المرشح أو الناخب أو العاملين في الهيئة المستقلة.

أضف تعليقك