أسعار الخضار ..وتوقعات باستمرار الارتفاع

 أسعار الخضار ..وتوقعات باستمرار الارتفاع
الرابط المختصر

ما زال ارتفاع أسعار الخضار والفواكه في الأسواق المحلية مستمراً حتى بعد نهاية شهر رمضان، بل إن الأسعار ترتفع تدريجياً بشكل مستمر.

مواطنون قالوا إننا مجبرون على شراء الخضار المعروضة حاليا في الأسواق رغم رداءتها، مشيرين إلى الارتفاع المفاجئ الذي طرأ على سعر مادة البندورة والتي يعتبرونها مادة أساسية "

المواطن أحمد في حديث لعمان نت قال إن "هذا الارتفاع غير مبرر في هذه الأوقات خاصة أن الاقتصاد الأردني يعيش أسوء حالاته".

وأشار علي إلى "أن أسعار كيلو البندورة أصبحت كأسعار كيلو الدجاج، والمواطن الأردني ليست لديه القدرة المالية لدفع فرق الأسعار".

أما خليل فوصف الخضار المعروضة في الأسواق بالرديئة وأسعارها بالباهظة ".

رئيس قسم العمليات في سوق الخضار المركزي محمد قطيش أعاد هذا الارتفاع الى موجات الحر التي تأثرت بها المملكة في الفترة الماضية، مما أدى إلى تلف بعض المحصول أو التأثير على جودته، موضحا "أنها أثرت على المنتجات الزراعية بشكل كبير" .

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار ثمار البندورة حيث تراوح سعر الكيلو بين 65 قرشا إلى 100 قرش، وقال قطيش "إصابة البندورة بحشرة حفار البندورة عمل على إتلافها مما قلل من إنتاجها وجودتها فضلا عن ازدياد الطلب على البندورة الذي ساهم أيضا في ارتفاع أسعارها في الأسواق ".

بينما استبعد مدير عام الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين م. محمود العوران أن يكون لحشرة حفار البندورة الذي ظهر قبل أسبوع تقريبا هو السبب الرئيسي لنفوق ثمار البندورة" .

وأشار العوران إلى عوامل كثيرة ساهمت في ارتفاع أسعارها منها " ارتفاع درجات الحرارة الذي أدى الى موت معظم المحاصيل الخضرية، والتأثير السلبي الآخر هو العملية الإنتاجية عن طريق تأخير عقد الثمار إضافة الى سرعة نضوج الثمار ".

وأكد العوران أن مشكلة حشرة حفار البندورة ستقضي على أشجار البندورة بشكل كامل وهذا سيبقي ارتفاع سعر البندورة لفترة اطول".

ونتيجة التغيرات الجوية التي رأيناها وكان أقربها ما حدث من الغبار الكثيف يوم أمس مما سيؤثر على كافة المحاصيل الزراعية، بحسب العوران.

وتوقع رئيس قسم العمليات في السوق المركزي المهندس محمد قطيش أن أسعار الخضار ستحافظ على ارتفاعها خلال الأسبوعين القادمين .

من جهتها، عبرت جمعية حماية المستهلك النقابية عن استيائها نتيجة الارتفاع الذي طال أسعار الخضار لا سيما البندورة التي تعتبر المادة الأساسية في برادات العائلة الأردنية، والتي لامست أسعارها مستويات قياسية ، بحسب رئيسها د. باسم الكسواني

ودعت الجمعية إلى ضرورة مناقشة هذا الأمر مع إدارة السوق المركزي بحضور ممثلين عن وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة لإيضاح الأمر إن كان هذا الارتفاع ناجما عن قلة المعروض أو زيادة كميات التصدير.

أما عن أسعار الأصناف الأخرى من الخضار، فقد تراوح سعر البصل الناشف من 25 الى 30 قرشا، والخيار من 35 الى 50 قرشا والبطاطا من 30 الى 35 قرشا والأسود العجمي من 25 الى 30 قرشا ، والأسود الرفيع من 35 الى 50قرشا ، والملفوف من 20 الى 25 قرشا ، والزهرة من 50 الى 80 قرشا ، والكوسا من 60 الى 70 قرشا والفلفل الحار من 25 الى 35 قرشا ، والفلفل الحلو من 35 الى 50 قرشا ، والفاصوليا من 150 الى200 قرش ، والتفاح من 70 الى 110 قروش ، والبقدونس 10 قروش ، والملفوف الاحمر من 40 الى 50 قرشا ، الفول الاخضر من 150 الى 200 قرش ، والبصل الاخضر من 100 الى 160 قرشا. الى ذلك ارتفعت صادرات المملكة من الخضار والفواكه بمقدار 48,1 مليون دينار خلال فترة الـ(7) شهور الأولى من العام الحالي لتبلغ 252,3 مليون دينار ، مقابل 204,2 مليون دينارلنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة نمو 23,6% ، وشكلت ما نسبته 10,5% من إجمالي صادرات المملكة في هذه الفترة والبالغة 2405,4 مليون دينار.

أضف تعليقك