"أريج" تنظم ورشة عمل عن الصحافة الاستقصائية

"أريج" تنظم ورشة عمل عن الصحافة الاستقصائية
الرابط المختصر

انتظم 15 أستاذا جامعيا من ثلاث دول عربية في ورشة عمل عن الصحافة الاستقصائية تنظمها مؤسسة اريج للصحافة الاستقصائية ومنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو".

وتهدف الورشة التي تستمر ثلاثة ايام الى دراسة إمكانية الاستفادة من منهجية "اريج" في مجال الصحافة الاستقصائية وامكانية اعتمادها في كليات الإعلام.

يشار الى ان الورشة باكورة دورات مشابهة تقرّر عقدها ضمن خطط إدخال منهجية أريج للصحافة الاستقصائية إلى كليات الإعلام من المغرب إلى البحرين.

ويطلع المشاركون من الاردن ولبنان وفلسطين على آلية تجهيز فرضية التحقيق الاستقصائي وأساليب البحث وطرق أبواب المصادر وتنظيم العمل وضبط جودته وصولا إلى تقنيات كتابة الاستقصاء في مراحله النهائية.

ويتدارس المشاركون في الورشة التي يديرها أستاذ الإعلام والصحافة الاستقصائية في جامعة انسياد في فرنسا ومؤلف رئيسي لدليل"اريج" التدريبي،البروفسور مارك هنتر إلى جانب مديرة الشبكة التنفيذية رنا الصباغ ورئيس قسم التحقيقات الاستقصائية سعد حتر كيفية تصميم المحاضرات من وحي منهجية (أريج) إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية تمهيدا لإدخالها إلى مساقات كليات الإعلام.

وتعقد الورشة الممولة من قبل دليل أريج الإرشادي"على درب الحقيقة" وهو أول خريطة طريق عربية ترسم معالم صياغة تحقيقات استقصائية باحتراف ومهنية عالية والذي يأتي بالعربية والانكليزية والفرنسية وهو الآن في طور الترجمة إلى لغات أخرى من بينها الكردية.

وقالت مديرة مكتب اليونيسكو عمّان وممثلة اليونيسكو، آنا باوليني، أن الصحافة الاستقصائية توفر امكانية تقديم حقائق جديدة وتحدي مفاهيم ونماذج قائمة".

وكانت أريج وضعت إستراتيجية لمدة ثلاث سنوات مقبلة لبناء تعاون وثيق مع كليات الإعلام العربية وصولا إلى تطوير مساقات في صحافة الاستقصاء من خلال تنظيم ست ورشات عمل لمساعدة أربع جامعات على الأقل على إدخال مساقات للصحافة الاستقصائية متصلة بمنهجية أريج فضلا عن خبرات المشرفين والصحافيين المتعاونين معها في إلهام طلاب الصحافة والإعلام.

وعقدت لهذا الغرض ورشة عمل بحضور31 عميدا وأستاذا جامعيا من30 جامعة في إطار مؤتمر أريج السنوي الثالث، الذي شارك فيه نحو300 صحافي من18 دولة عربية أواخر تشرين الثاني الماضي.

وتقول الصباغ انه منذ تأسست اريج قبل خمس سنوات، تعاونت فرديا مع صحافيين وغرف أخبار لإشاعة ثقافة صحافة الاستقصاء من القاعدة إلى القمة والآن نأمل في إلهام أجيال المستقبل وخريجي كليات الإعلام لاستكمال الدائرة من أجل منفعة المجتمعات العربية، مبدأ المساءلة والشفافية".

يشار الى ان اريج ستمنح جائزة للطلبة الذين ينجزون تحقيقات استقصائية على خطى المساقات المستوحاة من دليلها الإرشادي.

وقالت الصباغ أن غالبية كليات الإعلام العربية تفتقر حتى الآن إلى مساقات متخصصة في صحافة الاستقصاء، فيما يشتكي الخريجون عادة من أن دراساتهم أكاديمية نظرية بعيدا عن التطبيقات العملية.

أضف تعليقك