أبو حجلة: اشتراط "اتفاق قانوني" مع أي موقع ينشر مواد الغد

أبو حجلة: اشتراط "اتفاق قانوني" مع أي موقع ينشر مواد الغد
الرابط المختصر

قال رئيس تحرير جريدة الغد بالإنابة فؤاد أبو حجلة أنهم سيتخذون جملة خطوات من شأنها حماية "حق الجريدة في الحفاظ على حقوق ملكية منتج الزملاء العاملين فيها، من كتاب أعمدة ورسامي الكاريكاتير".

ووفق حديث أبو حجلة لراديو البلد، تقوم الجريدة بتفعيل القوانين المتعلقة بحماية الملكية الفكرية وقانون أنظمة المعلومات والمطبوعات والنشر، مؤكدا أن إدارة الجريدة "تتحمل" مسؤولية "المواد الصحفية" أمام القضاء فضلا عن تحملها كلُف الكتاب من خلال الرواتب المدفوعة لهم.

ويستهجن أبو حجلة قيام مواقع بنشر مقالات كتابها دون الرجوع للجريدة ودون ذكر المصدر في كثير من الأحيان، "هي لا تحترم حقوق الملكية ولا حق الكاتب في حفظ اسمه وتوثيقه". ويضيف "بأي حق تأخذ مواقع المواد المنشورة في الغد وتعيد نشرها في مواقعها ومرات عديدة دون ذكر المصدر". والهدف من وراء ذلك، كما يرى هو للحفاظ على ملكية النشر في الجريدة فقط.

يوضح أبو حجلة الخطوات القانونية التي ستنتهجها الجريدة، لمن يريد النشر عن الغد، "يكون النشر باتفاق قانوني موقع مع الطرف الثاني، ذلك حفاظا على حقوق الأطراف كافة". رابطا الأمر بالتزام الجريدة بقانون المطبوعات والنشر وقانون الشركات من ناحية الالتزامات والمسؤوليات أمام الدولة، من حيث الترخيص والبناء، وكذلك قانون العمل المطبق على العاملين فيها.

ونفى أبو حجلة أن تكون تلك الخطوة في سياق "حملة" قد تنفذها الجريدة تجاه المواقع الإلكترونية، ويقول: "هذا ما هو المعمول به منذ زمان؛ فالقوانين الأردنية أحيانا تفُعّل و أحيانا لا تُفّعل لكن القانون موجود. فالزملاء في الجريدة ليسوا سلعة ليتم نقلهم من موقع إلى آخر، دون استشارتهم أو استشارة الجريدة، هناك أخلاقيات في العمل الصحفي".

"تحترم الغد جهد صحفييها وكتابها"، ويوضح أبو حجلة أن شكل ذلك الاحترام يكون من خلال صون حقوقهم من حيث لا تتأخر الإدارة في صرف رواتبهم على سبيل المثال، وأيضا صون موادهم الصحفية المختلفة.

أضف تعليقك