أبرز ما تناوله كتاب الصحف ليوم الأحد .. استمع

كتب سهم العبادي في الدستور تحت عنوان لا نريد جمهورية للكبتاجون على حدودنا

نحن لدينا كامل القوة والقدرة بحماية كل ذرة من تراب الوطن، من أي جهة كانت، ومن أي طرف كان، فلدينا القدرة السياسية والعسكرية والشعبية، فلم يكتب على هذا الوطن أن سمح لخائن أن يدنس ترابه.
المليشيات الواقعة داخل الأراضي السورية أصبحت كأرض محتلة لجماعات خارجة عن الدين والقانون، وقد جعلوا من هذه الأرض وكأنها جمهورية مستقلة عن سوريا ليس لديهم إلا الكبتاجون والأسلحة والإرهابيون؛ ومن ثم جعلوها جمهورية الكبتاجون.

وفي الرأي كتب عصام قضماني تحت عنوان توصيات مالية النواب
لم تلتفت مالية النواب الى ضرورة تغيير اسلوب اعداد الموازنة ولم تحدد الكيفية التي يجب ان يتم من خلالها تعوض خسائر القطاع السياحي الذي قدرته هي بـ٩٠٪ اي ما يزيد على ٨٠٠ مليون دينار !!.
كان يكفي أن تضغط «مالية النواب» باتجاه اجراءات اكثر صرامة لتقليص العجز في الموازنة، وبالتالي تخفيض عمليات الاقتراض بحيث لا تزيد عن التسديدات.
تطرقت اللجنة إلى موضوعات اقتصادية واجتماعية لا ترتبط مباشرة بإقرار الموازنة مثل: المشاريع الصغيرة، الأعمال الريادية، المناطق والمواقع السياحية وهيكل الضرائب وغيرها.
جلسات مناقشة الموازنة في «مالية النواب» تاخذ شكل جلسات العصف الفكري."

أما في الغد كتب موسى الساكت تحت عنوان أزمة البحر الأحمر
التعطيل والتأخير في سلاسل التوريد أثر على شركات كبرى حيث توقف بعضها في أوروبا عن الإنتاج، كما أن التأخير في تسليم البضائع ووصول مدخلات الإنتاج سيتسبب حكماً في ارتفاع الأسعار.
هذه التهديدات التي طالت أحد أهم الممرات البحرية في العالم ستؤثر سلباً على النمو الاقتصادي. أما أسعار النفط والتي لم تتأثر حتى الآن بسبب عدة عوامل أهمها؛ أن هناك وفرة في المعروض، وتراجعا عاما في الطلب بسبب النمو الاقتصادي الضعيف، ولكن برأي إذا استمرت الأزمة سيكون هناك ارتفاع ملموس في أسعار النفط والذي سيؤثر حتماً على أسعار السلع بشكل كبير، وسيؤثر بالتالي على النمو الاقتصادي المتوقع، ويؤثر حتماً على تأخير خفض أسعار الفائدة بسبب الضغوطات التضخمية.

أضف تعليقك