أبرز ما تناوله كتاب الرأي ليوم الثلاثاء ... استمع

الرابط المختصر

كتب حسين الرواشدة في الدستور  تحت عنوان من نُصدّق في أزمة» التوجيهي»؟

من يتحمل مسؤولية ما حدث بامتحان التوجيهي: الوزارة، ام قطاع التعليم الموازي، أم الطلبة، أم المجتمع؟

‏لا يمكن الإجابة بمجرد وضع دائرة حول البديل الصحيح، المسألة تبدو أعمق من ذلك، يمكن فهمها بأكثر من سياق: الحالة العامة للتعليم في بلدنا، تراكمات الأخطاء بإدارة ملف التوجيهي على مدى العقود الماضية، توسّع سوق التعليم بالدروس الخصوصية، انسحاب وزارة التربية من ملفات تطوير المناهج و تدريب المعلمين، وتنامي فجوة الثقة بينها وبين الجسم التعليمي، ارتباك المجتمع بالتعامل مع التوجيهي، ثم «صدمة «المصير التي ترسخت لدى الطلبة والأهالي، اختزال العملية التعليمية لدى معظم الأطراف، بمعدل التوجيهي، دون الاهتمام بمراحل التعليم السابقة.

أما في الغد كتب ماهر أبو طير تحت عنوان توطين السوريين ودمجهم في الأردن

مع تراجع الدعم المالي للأشقاء السوريين بشكل مباشر عبر البرامج الفردية والعائلية، وتراجع الدعم المقدم للدولة المستضيفة، كيف تقرأ عمّان ارتدادات ذلك عليها من النواحي الاقتصادية والأمنية والاجتماعية والسكانية خلال الأعوام المقبلة، وكيف سيدار هذا الملف، أمام كل هذه الكلف المحتملة، والتي تمتد بطبيعة الحال إلى كل الأردن دون استثناء؟!

والإجابة لمن عنده إجابة.

وفي الرأي كتب عصام قضماني تحت عنوان "العلاقة مع العراق"

"العراق عمق استراتيجي للأردن والعكس صحيح، ولا فكاك من علاقة جيدة متشابكة في المصالح والإستراتيجيات، ومن غير المقبول أن تتأثر ببعض المواقف هنا أو هناك أو ببعض التأثيرات لدول ربما لا يرضيها هذا التقارب.

في بغداد اليوم حكومة مؤمنة بهذا التوجه المدعوم سياسيا لتطوير التعاون التجاري والاستثماري وحماية هذا التشابك من أية تأثيرات قد تعرقله."

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · أبرز ما تناوله كتاب الرأي ليوم الثلاثاء

أضف تعليقك