أبرز ما تناوله كتاب الرأي ليوم الأربعاء.. استمع

الرابط المختصر

 

تحت عنوان "سيناريوهات فك عزلة سوريا" كتب فارس الحباشنة في الدستور ويقول

ما بعد الزلزال التحدي سياسيا يكمن اولا بفك عزلة سورية.

 عمليات الإغاثة وتقديم المساعدة للشعب السوري المحاصر والمعزول ليست هبة او منة ما حدا، إنما واجب عربي، ولأننا نتضامن مع أنفسنا بالأول والأخير.

 وعربيا، وما بعد فتح خطوط عربية لإغاثة مدن سورية المنكوبة ففك عزلة سورية بحاجة الى بحث جاد ولقرار سياسي عربي.

 

أما في الغد كتب محمد المومني تحت عنوان "نشاطات مراكز الأبحاث في السياسة الخارجية"

 

ويقول، ينشط عدد من مراكز الأبحاث الأردنية مؤخرا في محاولة لإنتاج أوراق سياسات أو تقدير موقف للتحديات الخارجية التي تواجه الأردن، بالتحديد الخطر الذي يترتب على وجود حكومة يمينية اسرائيلية وصفت انها الأكثر تطرفا في تاريخ اسرائيل. شخصيا شاركت الشهر الماضي بثلاث من هذه النشاطات مع ثلاث مراكز أبحاث مختلفة، مراكز الأبحاث تدعو خبراء ومختصين، وممارسين سابقين وحاليين، لتقييم الموقف ومدى خطورته، ووضع بدائل وسياسات أمام صانع القرار لتعينه في جهوده للحفاظ على المصالح الأردنية.

 

وفي الرأي كتب عصام قضماني تحت عنوان" أداء شركات التعدين "

 

اليوم شركتا الفوسفات والبوتاس رقم عالمي صعب وهو ما يؤكده تهافت الصناديق والشركات العالمية لعقد شراكات جديدة مع الشركتين وفي الأفق قصير الأجل مشاريع هامة ستطلقها الشركتان في نقلة نوعية لقطاع التعدين.

هناك من سيقول إن ارتفاع أسعار الأسمدة بسبب الطلب الكبير وضع الشركتين وراء زيادة الارباح لكن لا يجب إغفال كفاءة الادارة في كلا الشركتين في استثمار الفرص وقد سبق القفزة في أسعار الأسمدة اصلاحات ادارية ومالية واسعة ساهمت في ضبط نفقات وكلف تشغيل مصانع كلا الشركتين.

 

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · أبرز ما تناوله كتاب الرأي ليوم الأربعاء

أضف تعليقك