أبرز ما تناوله كتاب الرأي ليوم الأحد .. استمع

الرابط المختصر

كتب نسيم عنيزات في الدستور تحت عنوان لوموا أنفسكم قبل أن تلوموا غيركم

"الامر الذي علينا ان نعترف فيه جميعا بأن حالنا الذي وصلنا اليه وما نحن فيه الآن ، الذي لا يسر صديقا ولا يغضب عدوا لم يكن بسبب الحكومات وحدها بل نحن شركاء فيه، ولعبنا دورا كبير في تعميقه بعد ان اتجهنا الى فوضى الاستهلاك وعشوائية التعامل مع الأشياء بعيدا عن الضرورة والحاجة او سلم الأولويات بقدر ما كان تقليدا أعمى، وأقرب الى « الفشخرة» والتباهي والسرعة باتخاذ القرارات دون دراسة او حتى اعطاء انفسنا وقتا للتفكير لنجد انفسنا بعدها بأننا أصبحنا رهنا وتحت رحمة البنوك والمؤسسات المالية ، حالنا حال الحكومات التي نتسابق في لومها وتحميلها مسؤولية اوضاعنا البائسة ."

وفي الرأي كتب عصام قضماني تحت عنوان "وظائف ستختفي"

"لن نكرر التحليل الذي أورده التقرير وهو خلاصة استطلاع رأي أصحاب العمل حول العالم، فهو منشور على موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، لكن يجدر الإشارة إلى أن أهم الأسباب هو التحول المتسارع إلى الذكاء الاصطناعي، ولم نستغرب قبل فترة ظهور مذيعة أخبار جسدها روبوت الذكاء الاصطناعي الذي سيحل في محل البشر في كثير من الوظائف وقد كانت الآلات حلت بالفعل في محل العمال في الصناعة وخصوصا صناعة السيارات مثلا.

أما في الغد كتب علاء الدين أبو زينة تحت عنوان كيف يفهم العرب الاستقلال؟!

تحتفل الدول العربية بلا استثناء بالاستقلال في تواريخ وطنية خاصة. لكن نظرة أعمق إلى هذه الاحتفالات ستكشف عن خطأ في التعريف. يتعامل العرب، كأمة وكأقطار، مع الاستقلال على أنه شأن ناجز، تحقق بمجرد خروج جيوش المستعمِرين من الأرض. ويجري التعامل إعلاميًا مع أي منجزات تكون قد تحققت "منذ الاستقلال" على أنها "نتائج" له، بينما هي الحقيقة مقدمات لإنجازه باعتباره "عملية" وليس لحظة تاريخية.

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · أبرز ما تناوله كتاب الرأي ليوم الأحد

أضف تعليقك