أبرز ما تناوله كتاب الرأي اليوم

الرابط المختصر

 

 كتب فارس الحباشنة في الدستور تحت عنوان: مقاصف المدارس

هذا الموضوع هام، وأكبر مما تتخيلون.. ويستحق ان نتوقف طويلا عنده. ماذا يشترى الطلاب في المدرسة؟ وماذا يأكل الطلاب في المدرسة؟ ونقول.. اين وزارة التربية والتعليم؟ ولماذا يتركون نمطا استهلاكيا يغزو سلوك أجيال صاعدة وواعدة؟

 

وفي الرأي كتب علاء القرالة تحت عنوان: عمان - دمشق.. لا تغفلوا عن الصناعة

إذا كنا نريد علاقة تجارية مع أي دولة والأخص سوريا فقط، فلا بد من دراسة الميزان الاقتصادي الداخلي أولا، ووضع التجارة في كفة والصناعة بكفة مع شعرة تميل بالميزان لصالح الصناعة الوطنية كما تفعل كل الدول، وان نبني علاقات تجارية على أساس المصلحة الوطنية أولا وأخيرا.

 

أما في الغد كتب سلامة الدرعاوي تحت عنوان : الخصخصة.. نقاش عقيم

هناك من يرفض الخصخصة باعتبارها خذلانا ومتطلبا دوليا في الدول النامية، ساهمت بإضعاف الحكومات وقدرتها في إدارة الاقتصاد مقابل تنازلها عن ملكياتها في الشركات لصالح القطاع الخاص وتحديداً الأجنبي منه، وهذه معارضة مرتبطة بالأمن المعيشي للمواطنين الذين يشعرون بضغوطات معيشية متزايدة ترتبت على حياتهم اليومية نتيجة عمليات الخصخصة.

التخاصيّة في الأردن سليمة في غالبية أنشطتها، لكن السياسات الرسميّة التي أعقبت الخصخصة هي من المفترض أن تقيم وأن يوجّه الشّارع لها تساؤلات، فما تم في شركات من شبهات فساد كان بعد خصخصتها بِسنوات، وليس نتيجة الخَصخَصة بحدّ ذاتها، فالخصخصة شغّلت ووظفت آلاف العاملين، وفتحت أبواب الاستثمار على مصراعيه، خاصة الأجنبي منه.

 

 

radio albalad · أبرز ما تناوله كتاب الرأي اليوم

أضف تعليقك