جوجل تلغي أرشفة صفحات الويب

أعلنت شركة جوجل إيقاف ميزة حفظ نسخ قديمة من صفحات الويب، أو ما يُعرف باسم Cached Webpages، نظراً إلى تحسن جودة وسرعة الإنترنت بشكل كبير.

وقالت "جوجل" في بيان عبر منصة "X" إنه "من المحزن أن نعلن إلغاء واحدة من أقدم ميزاتنا، والتي كانت معنية بمساعدة المستخدمين عند العودة إلى صفحات قديمة من مواقع الويب باستخدام محرك البحث. فمع تطور سرعة وجودة الإنترنت يمكننا الآن الاستغناء عن هذه الميزة".

وذكر باري شوارتز، مسؤول الارتباط البحثي في "جوجل" أن هذه الميزة "كانت مصممة لمساعدة الأشخاص على الوصول إلى صفحات الويب عندما كان من الصعب الاعتماد على تحميل الصفحة في الماضي". وأضاف: "في الوقت الحالي، تحسنت الأمور بشكل كبير، لذا تم اتخاذ قرار بإيقافها".

وأضاف أن الروابط كانت تختفي بشكل متقطع من نتائج البحث في أوائل شهر ديسمبر، وتم إزالتها بالكامل اعتباراً من نهاية يناير الماضي.

ولا يبدو أن لدى "جوجل" أي خطط فورية لاستبدال الميزة، لكن داني سوليفان، أحد مسؤولي البحث في الشركة، قال إنه يأمل أن تتمكن جوجل من إضافة روابط إلى أرشيف الإنترنت يمكن استخدامها بدلاً من ذلك، لإظهار كيف تغيرت صفحة الويب بمرور الوقت.

خفض النفقات
وأدركت جوجل مع تطور الإنترنت أنها لم تعد في حاجة إلى الاحتفاظ بنسخة من صفحات الويب وتحديثها بمرور الوقت، خاصة أن الشركة حالياً، تتخذ استراتيجية تركز بشكل كبير على خفض النفقات، بحسب ما أوضحه مديرها سوندار بيتشاي في استراتيجيته لعام 2024.

بجانب ذلك، فإن جوجل تهتم بالحفاظ على مساحات تخزين البيانات لديها، خاصة مع التطور السريع في مجال الذكاء الاصطناعي والحاجة إلى خوادمها لتخزين بيانات التدريب وتطوير النماذج الذكية، وبالتالي كان قرار إيقاف تلك الميزة منطقياً، خاصة أن مساحة صفحات الويب المؤرشفة ستتجاوز عدة مئات من البيتابايتس (البيتابايت تساوي 1000 جيجابايت).

أضف تعليقك