برنامج سيارة اف ام… "أهل مكة أدرى بشعابها"

 يدير السائق محمد ذياب قرص مذياع سيارته كل صباح على تردد 92.5 اف ام، لمتابعة آخر المستجدات والمعلومات المتعلقة بقطاع النقل العام.

 

يعمل محمد 58 عاما سائق سيارة اجرة في العاصمة عمان، يقضي أكثر من 15 ساعة وراء المقود في محاولة لتأمين لقمة عيش له بعد أن تدهورت أوضاعه الاقتصادية بسبب تداعيات جائحة كورونا.

 

يجد ذياب في راديو البلد  92.5 اف ام، متنفساً للحديث عن أوضاعه الاقتصادية وعن المشاكل التي يعاني منها قطاع النقل العام بعد أن خصص الراديو المجتمعي برنامجا خاصا لمناقشة قضايا قطاع النقل يدعى "سيارة اف ام".

 

تنطلق فلسفة البرنامج من رؤية شبكة الإعلام المجتمعي التي تدير راديو البلد كإذاعة مجتمعية، إذ يعتبر "سيارة اف ام" البرنامج الوحيد المعني بقطاع النقل الذي يعده ويقدمه سائقون وأشخاص ذوو علاقة بالسير، استنادا على مقولة "أهل مكة أدرى بشعابها".

 

وشبكة الإعلام المجتمعي  تدير موقع عمان نت وهي مؤسسة غير ربحية أسسها ويديرها الإعلامي داود كتاب. سجلت بتاريخ 19/3/2007 تحت رقم (156) بهدف تأسيس وإدارة مشاريع إعلامية وثقافية في المملكة الأردنية والعالم العربي، وتعتبر الشبكة جزءا من تحالف (همم).

وهمم هي هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني لإعلاء قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وترسيخ مبدأ سيادة القانون وقيم العدالة والحوكمة الرشيدة.

 

يعتبر من أقدم البرامج على راديو البلد حيث تم تدشينه من قبل الصحفي محمد شما عام 2005، أما الفريق الحالي فقد باشر بإعداد وبث البرنامج منذ  2015 ويعده ويقدمه خالدة العطاري (زوجة سائق راحل) الى جانب المقدم الرئيسي محمد ابو صفية الذي عمل سائقا لسنوات.

 

ويتطرق البرنامج في حلقاته اليومية إلى واقع قطاع النقل إلى جانب الأوضاع المعيشية للعاملين في القطاع،  ومن أبرز هذه القضايا "ضعف الدعم الحكومي لقطاع النقل وضعف البنية التحتية للنقل من طرق داخلية وخارجية، الى جانب غياب الحقوق العمالية للعاملين في القطاع من تأمين صحي وضمان اجتماعي". كما يقول مقدم البرنامج محمد ابو صفية.

 

"تم التوسع في المواضيع التي يتم تغطيتها خلال البرنامج لتشمل شركات النقل التجاري والأهلي والجامعي والسياحي، البرنامج بحلته الجديدة سيوفر لكل من يستخدم وسيلة نقل أن يتفاعل معنا على الهواء، كما سيتم توفير فقرات توعوية وإرشادية ومعلومات عن حالة السير إضافة إلى تخصيص حلقة خاصة ميدانية برعاية من شركة توتال."

 

ويقول محمد أبو صفية إن "البرنامج الذي يبث عبر أثير إذاعة راديو البلد من الأحد للخميس في الساعة العاشرة صباحا خُصص لقضايا النقل العام ومشاكل السائقين، وعلى اطلاع كامل على قضاياهم  بسبب عملي لسنوات كسائق نقل عام".

 

يخصص البرنامج حلقات يومية للبث من الميدان في مجمعات النقل والورش الصناعية، كما يقوم بتغطية الاعتصامات التي ينفذها السائقون في قطاع النقل العام وسائقو التطبيقات الذكية. إلى جانب تخصيص مساحة للعاملات من النساء في هذا القطاع، مع تغطية الأخبار المتعلقة بالقطاع.

 

 

 واقع صعب

يذكر التقرير الربعي الأول لمؤشرات أداء نقل القطاع العام في الأردن 2021م فقد بلغ عدد أسطول النقل العام 32 ألف و925 واسطة نقل وعدد سيارات التكسي الاصفر 5386 الى جانب الالف من السيارات التي تعمل على التطبيقات الذكية.

 

ويعتبر توفر وسائل نقل آمنة خصوصا للنساء جزء من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي صادق عليها الأردن. حيث أظهرت دراسة لوزارة النقل تحت عنوان (المواصلات من وجهة نظر المرأة المستخدمة ) أن "47 بالمئة من النساء بالمملكة يعزفن عن دخول سوق العمل بسبب عدم توفر المواصلات العامة".

 

يجد سائق التكسي عبدالمجيد الحسون في برنامج "سيارة اف ام"، متنفسا لإيصال صوته للجهات المعنية دون خوف، "نوصل رسائلنا الى الجهات المعنية دون خوف او تدخل من أحد، لم يسألنا في يوم عن ارقام هواتفنا او اسمائنا انما يتم الاكتفاء بما لدينا من ملاحظات ليتم طرحها عبر الأثير، ناهيك أن مقدمي البرنامج جاءوا من رحم معاناة سائقي النقل العام، لديهم الخلفية الكافية لمشاكلنا".

 

ويضيف الحسون "البرنامج هو الوحيد المختص بشكل كامل في قضايا سائقي النقل العام، ومتواجد معهم بشكل مستمر بهدف إيصال صوتهم ورسالتهم الى المسؤولين".

 

قائلا "خلال البرنامج طالما وجدنا اذان صاغية من قبل المسؤولين للاستماع الى همومنا ومشاكلنا خصوصا أن قطاع النقل العام في المملكة قريب من المترهل و المتخبط".

 

أما السائق منصور العبادي يقول ان "البرنامج هو المتنفس الوحيد لهم والذي من خلاله يتم طرح مشاكل و معاناة سائقي النقل العام وعائلاتهم، وتوضيح الصورة الحقيقية لمعاناتهم خلال تواجدهم في الشارع لأوقات تمتد يوميا إلى أكثر من 14 ساعة عمل".

 

ويضيف العبادي ان البرنامج يتميز بأنه مخصص بشكل كامل لمشاكل النقل العام وسائقي النقل العام بمختلف القطاعات التي يتم الاختلاط بها، ويعمل من خلاله الى توضيح الصورة الحقيقية للقضايا العالقة وإيصالها للمسؤولين والعمل على حلها".



 

هذا و تأسس راديو البلد عام 2000 كأول إذاعة عربية على الانترنت، وحصل على ترخيص للبث عبر الـ"إف إم" عام  2005. ويحرص راديو البلد ضمن سياسته التحريرية على  تناول قضايا محلية سياسية واجتماعية وثقافية ورياضية وترفيهية تغطي منطقة العاصمة عمان انطلاقاً من شعار “صوت المجتمع… صوت الناس والبلد.”

تابع المزيد حول موقع همم



 

أضف تعليقك