"محطة مصر"... محطة لنقل معاناة المصريين في الأردن

لم يتقاض الثلاثيني المصري سيد (42) عاماً راتبه لشهر شباط العام الحالي لغاية الآن، وهو أحد العاملين في شركة تنظيفات براتب قدره 200 دينار، أي ما دون الحدّ الأدنى للأجور المقرر في الأردن (260) ديناراً ما اضطره للعمل على غسيل سيارات سكان الحيّ الذي يقيم فيه شرق عمّان، ليكسب بعض المال الذي يؤمن به احتياجاته الأساسية.

لا يجد سيد سوى "محطة مصر" والذي يبث عبر إذعة راديو البلد وموجه للجالية المصرية في الأردن، لنقل معاناته لعلها تجد من يستمع لها مثله مثل آلاف المصريين الذين وجدوا ضالتهم في البرنامج من خلال الأثير أو البث عبر صفحة الفيس بوك.

تشير الإحصائيات الخاصة بوزارة العمل الأردنية إلى أن عدد العمالة المصرية الوافدة إليها تصل إلى حوالي 68٪ تقريبًا من إجمالي عدد الوافدين إليها، إذ يبلغ العدد حوالي 500 ألف عامل مصري حاصلين على تصاريح بينما تشير احصائيات مراكز عمالية أن العدد أكبر من ذلك لوجود عدد كبير من العمالة المخالفة.

ينص قانون العمل الأردني على المدة المسموح بها لتأخير الرواتب لا تزيد على أسبوع ومن يتأخر راتبه عن ذلك عليه التقدم بشكوى لوزارة العمل لاتخاذ الإجراء المناسب. إلا أن سيد يخشى التقدم بشكوى رسمية لدى السلطات الأردنية.

ونص الدستور الأردني في المادة 23 منه على أن تحمي الدولة العمل وتضع له تشريعاً يقوم على المبادئ منها إعطاء العامل أجراً يتناسب مع كمية عمله وكيفـيته.

وحسب إحصائيات الوزارة يعمل المصريون في قطاعات مسموح للعمال المهاجرين العمل فيها، كالإنشاءات والمطاعم، ويستأثر قطاع الزراعة بالنسبة الأكبر منهم، ويعمل فيه 86 ألف عامل، يليه قطاع الخدمات الاجتماعية والشخصية ويعمل فيه 26 ألفا.

بينما كشف تقرير للمرصد العمالي في الأردن ( مؤسسة مجتمع مدني) عن وجود شبهات بحالات اتجار بالبشر، تمارس على نطاق واسع مع عمال الزراعة المصريين.

وبرزت الحاجة أكثر لبرنامج خاص يناقش أوضاع العمالة المصرية بعد أن فاقمت جائحة كورونا من معاناتها بعد أن توقفت أعمالهم فترة الحظر بينما سُفر العديد منهم الى مصر بدون حقوق وبدون تعويضات بعد استثناء الحكومة الأردنية للعمالة الوافدة من برامج الحماية التي يقدمها الضمان الاجتماعي.

مقدمة البرنامج د.سارة غلاب (وهي مصرية متزوجة من أردني) تقول إن البرنامج يعمل على إيصال أصوات العمال المصريين في الأردن إلى الجهات المعنية بالإضافة إلى العمل على التعريف في حقوقهم وواجباتهم، البرنامج منصة لهم للتعبير عن ما يجول في خاطرهم من احتياجات.

ويختص البرنامج بشؤون الجالية المصرية في الأردن، خاصة المشاكل العمالية والدراسة والحياة اليومية بشكل عام، ويتضمن البرنامج فقرة إخبارية، لأهم الأخبار المصرية المحلية والتي تخص الجالية المصرية في الأردن، المتعلقة بحياتهم اليومية في كافة المجالات.

على مدار 25 عاماً أمضيتها في الأردن، كنت أجهل خلالها الكثير من الحقوق والواجبات المنصوصة لي في القانون ولطالما عانيت من إيصال رسائلي أو توضيح المشاكل التي قد تواجهني لحين ظهور برنامج "محطة مصر" والذي يبث عبر أثير إذاعة راديو البلد وموجه للجالية المصرية في الأردن للتعريف في حقوقهم وواجباتهم" هذا ما وصفت به السيدة المصرية سهير البرنامج.

وتقول إن "عشرات آلاف من الجالية المصرية في الأردن يجهلون حقوقهم وواجباتهم ويصعب عليهم التعرف إليها خصوصاً وأن نسبة كبيرة منهم غير متعلمين، وأن ظهور برنامج محطة مصر ساهم بصورة جلية في إيصال أصواتهم الى المسؤولين والاستماع إلى القضايا والمشاكل التي يعانون منها فضلاً عن تعريفهم في حقوقهم العمالية والتي كان آلاف منهم يجهلونها".

ويتفق العامل المصري توفيق مع سهير حول أهمية البرنامج والذي من خلاله عرف حقوقه العمالية المختلفة ، ضمان اجتماعي وتأمين صحي أو غيره من الأمور المنصوص عليها في القانون، ويضيف أن البرنامج قدم إضافة نوعية معرفية لهم حيث من خلاله تمكنوا من إيصال أصواتهم للمعنيين والذين لطالما استجابوا إلى أصواتهم وعملوا على تذليل الصعوبات التي كانت تواجههم.

وتنص جميع المعاهدات وخاصة المعاهدات الأساسية المتعلقة بالحقوق المدنية والسياسية، والاقتصادية والاجتماعية، والتي وقعها الأردن، تنطبق على كل المقيمين على أراضي الدولة، باستثناء حق الترشح والانتخاب وحق تقلد المناصب العليا، وما عدا ذلك، يجب أن يحظوا بجميع الحقوق المنصوص عليها.

و تصنف منظمة العمل الدولية العمل القسري أو العمل الإلزامي بأنه أي "أعمال أو خدمات تفرض عنوة على أي شخص تحت التهديد بالعقاب والتي لم يعرضها الشخص بنفسه طوعاً".

وحسب مديرة راديو البلد، عطاف الروضان، إن برنامج "محطة مصر" يأتي "استمرارا لسياسة راديو البلد التي تركز على اهتمامات وقضايا الفئات المهمشة وجميع المواطنين المقيمين في الأردن، بغض النظر عن خلفياتهم، واهتماما من فريق راديو البلد بتعزيز مبادئ العدالة والمساواة لجميع المقيمين على أرض المملكة".

ويستقبل البرنامج الاستفسارات والمشاكل التي تواجه المصريين في الأردن، حيث خُصصت الحلقة الأولى لمناقشة مشكلة تصاريح العمل في ظل أزمة كورونا وخيارات العودة إلى مصر لمن يرغب بذلك، كما تطرق الى ظروف العمل وابرز القرارات الحكومية التي مست العمالة المصرية.

هذا وتدير شبكة الإعلام المجتمعي راديو البلد وموقع عمان نت وهي مؤسسة غير ربحية أسسها ويديرها الإعلامي داود كتاب. سجلت بتاريخ 19/3/2007 تحت رقم (156) بهدف تأسيس وإدارة مشاريع إعلامية وثقافية في المملكة الأردنية والعالم العربي، وتعتبر الشبكة جزءا من تحالف "همم".

وهيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم" هي تحالفٌ يضم 13 من مؤسسات المجتمع المدني الأردنية ، ويسعى إلى إعلاء قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وترسيخ مبدأ سيادة القانون وقيم العدالة والحوكمة الرشيدة، وتهدف الى دفع دفة التنمية المستدامة إلى الأمام ورفع قدرات المؤسسات المدنية ودعمها.

تابع المزيد حول موقع همم

 

أضف تعليقك