ضبط وصفات طبية مزورة

عمان ـ الدستور ـ كوثر صوالحة

ضبطت المؤسسة العامة للغذاء والدواء وصفات طبية لـ 140 طبيبا ،منها 84 وصفة حملت اسماء اطباء وهميين غير مسجلين في نقابة الاطباء يصرفون مستحضرات طبية مخدرة وادوية نفسية ومهدئات .

كما ضبطت وصفات طبية مزورة لـ 56 طبيبا مسجلين في نقابة الاطباء تتضمن علاجات مخدرة ،بينهم من كان ابلغ النقابة عن فقدان دفاتر وصفات طبية والاختام الخاصة.

جاءت هذه الضبوطات والاسماء ضمن قائمة رفعت الى نقابة الصيادلة حذرت فيها المؤسسة من صرف اي من الوصفات للاطباء الوهميين تحت طائلة المسؤولية وعدم صرف اي وصفة طبية تحتوي على ادوية مخدرة للاطباء الحقيقيين الا بعد التاكد من صحة الوصفة عن طريق الاتصال الشخصي مع الاطباء انفسهم.

وجاء في نص الكتاب الموجه الى نقابة الصيادلة ان كافة الأدوية الموجودة مدرجة في جدول رقم 3 من جداول المخدرات والمؤثرات العقلية.

وذيل الكتاب بتحذير الى كافة الصيدليات المخالفة لهذا التعميم باتخاذ اشد الاجراءات القانونية في حال تم صرف اي وصفة لهؤلاء الاطباء.

وبحسب قانون الدواء والصيدلة والقانون المعدل له يحظر صرف اي وصفة طبية خاصة تحوي ايا من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية مالم تستوف كافة الشروط المدرجة في القانون واهمها ان تكون مكتوبة على الانموذج المعتمد من الوزير متضمنة تشخيص الحالة للتاكد من ضرورة استعمالها للمعالجة وان تحمل اسم الطبيب كاملا وبطريقة واضحة اضافة الى ان تحمل الوصفة اسمه وتوقيعه وخاتمه ,وان تحمل اسم المريض وعنوانه كاملا وتاريخ الوصفة وان يكتب اسم الدواء والكمية المطلوب صرفها بالارقام والاحرف وان تكون مكتوبة بمادة غير قابلة للمحو او التغيير وان لا تزيد الجرعة الموصوفة عما هو مقرر في اي دستور ادوية يعتمده الوزير وان لا يكون قد مضى اكثر من ثلاثة ايام على تاريخ كتابة الوصفة.

أضف تعليقك