تقرير: تحسن ملموس بمعايير العمل في مصانع للألبسة

عمان - الرأي -  نسرين الكرد

أظهر تقرير «الامتثال التجميعي الثاني لصناعة الالبسة» الذي أعدته منظمة العمل الدولية «برنامج عمل افضل الاردن» تحسنا ملموسا في التزام مصانع المناطق الصناعية المؤهلة بمعايير العمل المحلية والدولية.
ويعكس هذا التقرير الذي أعده البرنامج بيانات عن ظروف العمل في أربعة وعشرين مصنعاً للألبسة يعمل فيها أكثر من نصف العمالة في هذا القطاع والتي يقدر عددها بحوالي (40) ألف عامل وتنتج أكثر من ثلاثة أرباع صادرات القطاع.
وحسب التقرير، أظهرت خمسة مصانع من بين المصانع العشرة التي قام برنامج «عمل أفضل (الأردن)» بتقييمها مرتين تحسناً ملموساً في الإلتزام بمعايير العمل، بينما أظهرت أربعة منها بعض التراجع وبقي مصنع واحد لم يظهر أي تغيير فيما يتعلق بالإلتزام بمعايير العمل.
ووفقاً للتقرير، فإن إحدى النتائج الإيجابية لتقييم المصانع الأربعة والعشرين هو عدم وجود أية عمالة للأطفال حيث اعتبر التقرير هذا المؤشر إيجابيا مقارنة مع العديد من البلدان الأخرى حيث تنتشر ظاهرة استغلال الأطفال بشكل كبير في قطاع صناعة الألبسة.
كما ذكر التقرير نتيجةً إيجابيةُ أخرى تتعلق بوجود أدلة قليلة على وجود تمييز بين العمال على أساس الجنسية، أو الدين، أو الجنس.
وعلى الرغم من ذلك، أشار التقرير انه لا تزال هناك انتهاكات لحقوق العمال في عدة مجالات.
ولفت التقرير أن معظم مصانع الالبسة غير ملتزمة بالمعايير المتعلقة بالصحة والسلامة في المصانع وفي مساكن العمال اضافة الى انه تم العثور على انتهاكات لقانون العمل تتعلق بالأجور في عدد من المصانع حيث وجد في 29 ٪ من المصانع التي خضعت للتقييم أن الأجور لم تدفع للعمال في موعدها، في حين أن ما يقرب من 42 ٪ من المصانع التي تم تقييمها لم تدفع أجور العمل الإضافي المستحقة للعمال على الوجه الصحيح.
ووفقا للتقرير فأن 29 ٪ من المصانع التي تم تقييمها توظف عمالاً مدينين لوكلاء توظيف في بلادهم أو أرباب العمل أو طرف ثالث بسبب دفعهم لرسوم الاستقدام.
كما بين التقرير انه يفرض على ما يزيد من نصف المصانع التي تم تقييمها حظراً على التجوال ليلاً على العمال الذين يعيشون في مساكن هذه المصانع.
وأكد مدير برنامج عمل أفضل (الاردن) فيل فيشمان انه لأمر مشجع أن يكون هناك تحسن ملموس في نصف المصانع المشاركة في برنامج «عمل أفضل (الاردن) بعد مرور عام على اشتراكهم، مشيرا الى ان البرنامج يطمح إلى إحراز مزيد من التقدم في عام2011.
وبين التقرير ان صناعة الالبسة الأردنية انتعشت في عام 2010، وزاد التصدير بنسبة تقارب 34 ٪ حيث بلغت قيمة الصادرات 1.05 مليار دولار أمريكي.
يذكر ان برنامج «عمل أفضل الاردن» تأسس في شهر شباط عام 2008 بناء على طلب من الحكومة الأردنية وهو برنامج شراكة بين منظمة العمل الدولية ومؤسسة التمويل الدولية، ويهدف إلى تحسين مستوى الإلتزام بمعايير العمل في قطاع صناعة الالبسة.

أضف تعليقك