اتفاقية عمالية بين جمعية المطاعم السياحية ونقابة الخدمات والمهن

عمان - الرأي - عقدت جمعية أصحاب المطاعم السياحية والنقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة امس اتفاقية عمل جماعي بكلفة (600) ألف دينار سنويا.

 

وتشمل الاتفاقية جميع أعضاء الجمعية الذين يتقاضون (10%) بدل خدمة توزع على العاملين، ويحق لهم الانتفاع من التأمين الصحي الجماعي لمنتسبيه مقابل اشتراك سنوي، وتلقي دورات تدريبيه لرفع كفاءة العاملين.
وكانت الجمعية رفعت مطالبها العمالية للنقابة التي تتعلق بشروط وظروف العمل بهدف الحرص المشترك على استمرارية التطوير والنهوض بالعمل وأوضاع العاملين بغية تنمية ورفد الاقتصاد الوطني.

 

وبموجب الاتفاقية تقوم الجمعية بالتعميم على كافة المطاعم السياحية المنتسبة لديها والتي تتقاضى بدل الخدمة (10%) أن تقوم بتوزيعها على العاملين لديها حسب ما هو معمول به حاليا وطبقا لظروف كل مطعم سياحي.
ويحق لأي عامل يعمل لدى المطاعم السياحية المنتسبة للجمعية الانتفاع من التأمين الصحي الجماعي الذي تقدمه لمنتسبيها مقابل اشتراك سنوي يدفعه العامل عنه وعن عائلته حسب عرض التأمين المقدم للجمعية ودرجاته.

 

كما تلتزم الجمعية بالاستمرار بعقد دورات تدريبيه لرفع كفاءة العاملين في المطاعم السياحية،  والتعميم على كافة أصحاب المطاعم السياحية المنتسبة لديها بالالتزام بتطبيق أحكام قانون العمل الأردني رقم 8 لسنة 1996

وتعديلاته.

 

فيما تلتزم النقابة  بعدم تقديم أي مطالبات عمالية للجمعية خلال مدة سنتين من تاريخ التوقيع على هذه الاتفاقية، وتجدد هذه المدة لمدة مماثلة إلا في حال إخطار أي من الطرفين للآخر بعدم رغبته بتجديدها قبل شهرين من انتهاء مدتها.

 

يشار أن عدد المستفيدين من الاتفاقية (17) ألف عامل، وعدد المنشات السياحية (600) منشأة.

 

 

أضف تعليقك