مدونة عن عمان تفوز في مسابقة المدونات بالفيديو

مدونة عن عمان تفوز في مسابقة المدونات بالفيديو

فاز فيديو عن مدينة عمان القديمة ومدته أربع دقائق بالجائزة الأولى في مسابقة المدونات بالفيديو التي نظمتها مؤسسة آيركس الأمريكية وموقع عمان نت الاردني.


تقول ميسم صالح التي تم اختيار مدونتها بالفيديو من بين عشرين مدونة إنها دائما تحب أن تمشي في الأجزاء القديمة من العاصمة الأردنية، "عندما أتيحت لي الفرصة للتدريب وإنتاج المدونات بالفيديو كان تصوير الحياة في المدينة أمراً طبيعياً بالنسبة لي."

وجاءت مسابقة المدونات بالفيديو في ختام ستة أشهر لمشروع مدونات بالفيديو الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وتمت دعوة الأردنيين من كل مناحي الحياة للمشاركة في المشروع الذي تضمن تدريباً في مجال المدونات بالفيديو، والحصول على صفحة على الانترنت لرفع مدوناتهم وأخيرا المشاركة في المنافسة على أفضل مدونة من السنة. وقد تم دعوة الفائز للمشاركة في مؤتمر للمدونين الذي يجرى سنويا في أمستردام. .  يمكن مشاهدة المدونات على الهواء على www.ammannet.net

يقول داود كتاب مدير عام موقع عمان نت إن مشروع مدونات على الهواء هدف إلى تعزيز دور الصحفي المواطن. "مع توفر كاميرا الفيديو التي تحمل باليد وبعض المعرفة التقنية يتمكن المواطنون العاديون من نشر أية مدونة بالفيديو على شبكة الإنترنت، ونعتقد أن هذه فرصة عظيمة لتمكين الأردنيين العاديين حتى يصبحوا بمثابة الصحفي المواطن."

من بين الفائزين المتفوقين شريط فيديو لرجل عراقي في اربد مغلق عليه في منزل لأكثر من عشرين عاما كان يقتات من الطعام الذي كان يلقيه إليه جيرانه عبر فتحة في النافذة. وفائز آخر هو شريط فيديو لطريق ترابي في مدينة الرصيفة التي كانت تنتظر مدة عشر سنوات ليتم رصفها.  وبعد شهر واحد من ظهور شريط الفيديو على شبكة الإنترنت، قامت السلطات المحلية برصف الطريق.

تقول فرانشيسكا صوالحة، مديرة مشروع التعزيز الإعلامي في الأردن الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إن مشروع المدونات بالفيديو قد أثبت أن الصحفي المواطن يستطيع إحداث تغيير إيجابي في مجتمعه المحلي.  "إن الأخبار الإعلامية في هذه الأيام يتم إثراؤها من خلال المادة المقدمة من قبل المواطنين الذين ليسوا بالضرورة صحفيين متدربين مثل الصحفيين المهنيين.

إن موقع عمان نت هو أول إذاعة عبر الإنترنت في العالم العربي  أنشئت في عام 2000 بدعم من اليونسكو ومعهد المجتمع المفتوح.

آيركس هي منظمة غير حكومية مقرها واشنطن تركز على تبادل الناس والأفكار في جميع أنحاء العالم.  وتقوم بتنفيذ مشروع دعم وسائل الإعلام في الأردن عن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

ملاحظة:  شرح الصورة المرفقة:  داود كتاب/ عمان نت، فرنشيسكا صوالحة/آيركس مع الفائزة ميسم صالح – تصوير مارينا البواب.

أضف تعليقك