( فيديو)إضراب سائقي التاكسي المميز عن العمل

( فيديو)إضراب سائقي التاكسي المميز عن العمل

اوقفت شركة نور الكويتية الاردنية -تاكسي المميز- اكثر من 800 سائقا عن العمل اليوم الخميس، وذلك لاجبارهم على توقيع عقود عمل جديدة بعد ان انهت الشركة عقودهم السابقة، حسب ما افاد عدد من سائقيها لموقع عمان نت.

وقال احد سائقيها: “اشترطت علينا الشركة شروط جديدة كوجود دخل يومي معين مقابل الغاء الرواتب، وكحد 25 دينارا دون البنزين والامور الفنية بالسيارة والضمان اليومي".

ويعتصم عشرات السائقين للمطالبة بإلغاء العقود الجديدة التي لن تلجب لهم سوى "الشقاء" على حد وصفهم. وفي السياق أكد خليل أحمد 40 عاما عدم تقاضيه راتبه الشهري منذ أشهر دون تبيان السبب من قبل الشركة. وقال محمد النتشة لمندوب الموقع: "الإدارة الأردنية منعت عنا الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي، وهي الآن تسعى لإذلالنا من خلال قطع الرواتب، والاستعاضة عنها بأجرة يومية يحددها بعض المسؤولين في الإدارة.

ويجادل الحاج صبحي أسعد بالقول: "إدارة الشركة تريد منا العمل من غير مقابل، وهي تريد أيضا أن نصرف من جيوبنا على السيارة، والكازية، وورش الميكانيك..".

وفي الأثناء تؤكد الشركة في عقدها الجديد، أنها قررت تطبيق أحكام نظام الحوافز للسائقين، وذلك "لخلق نوع من الحافز والدافع لقيامهم بالعمل بشكل جدي ومنتج".

وتشير بعض مواد العقد الذي حصلت عمان نت على نسخة منه، إلى إلزام الموظف بأن لا تزيد المسافة التي يقطعها عن 350كم، وبخلاف ذلك تخصم الزيادة الحاصلة في المسافة المقطوعة من حساب حوافز الموظف المقررة له بموجب النظام.

ويؤكد العقد الذي يرفضه الموظفون، التزام السائق بعدم ارتكاب أي مخالفة مرورية، وفي حال ارتكابه لأية مخالفة أو حوادث غير مشمولة بالتأمين، تخصم قيمتها من حساب حوافز الموظف المقررة بموجب النظام أيضا.

كما أن الحوافز بموجب القانون الجديد، تكون خاضعة لكافة الاقتطاعات القانونية والضريبية.

أضف تعليقك