غليان في أسعار القهوة ..(فيديو)

غليان في أسعار القهوة ..(فيديو)

ركبت القهوة في الأردن موجة ارتفاع أسعار السلع الأساسية، إذ ألهب ارتفاع أسعار البن عالميا و رفع الدعم عنه محليا من أسعارها بصورة متسارعة لتضرب عصب بيوت كل الأردنيين.

 فقد ارتفع سعر القهوة التركية أو سريعة الذوبان بمختلف أنواعها بشكل ملموس وبمعدل دينارين  للكيلو الواحد، في ظل و جود شكوى من المواطنين من تلاعب أصحاب محامص بيع القهوة بأسعارها.

 المواطن محمود الفار يرى أن القهوة أساسيةٌ في حياة كل مواطن باعتبارها نقطة البداية في مشوار الحياة اليومي و باعتبارها الضيافة الرئيسية في كل بيت. مؤكداً أن رفع سعرها انعكس عليه مادياً بشكلٍ مباشرٍ بسبب كمية القهوة الكبيرة التي يتناولها.

 من جهته يرى خالد عبدالله أن القهوة وبرغمها أساسيةً في حياته – حيث يشرب من ثلاثة إلى أربعة فناجين في اليوم الواحد – إلا أنه لا يعتبر أن ارتفاع سعرها أثر عليه.

اما محمود إسماعيل بائع القهوة في أحد الكافتيريات يرى أن رفع أسعار القهوة اضر كثيراً بمستوى البيع و عدد الزبائن، وهو يقبع بين نارين إذ أنه مجبرٌ على رفع سعر القهوة بسبب ارتفاع سعرها ، وبين استعمال بنٍ بجودةٍ أقل من التي اعتاد عليها زبائنه مما قد يؤدي لخسارة زبائنه".

 وبالمقابل فإن عدداً من الناس لم يؤثر ارتفاع سعر القهوة عليهم مطلقاً، فحازم حواري يرى أن لا فرق حصل لديه بحدوث هذا الارتفاع حيث أنه لا يشرب القهوة كثيراً ويعتبرها بالتالي ثانويةً في حياته.

أما الشيخ نايف فهو يرى أن لا مشكلة أبداً في رفع سعر القهوة التي نادراً ما يشربها، ويستعيض عنها بالشاي.

  الا ان رئيس لجنة حماية المستهلك النقابية الدكتور بسام الكسواني اعتبر الزيادة الحاصلة في أسعار القهوة غير منطقية حتى مع رفع الدعم عنها و يقول " سعر القهوة لا يتناسب ومقدار الارتفاع الهائل في سعرها".

 و يفسر هذا الرفع " بأنه نتيجة احتكار عددٍ من التجار للسوق" وطالب بالمقابل بعودة وزارة التموين لمراقبة هذا الوضع والحد من الاحتكار.

واظهرت دراسة اجرتها مديرية مراقبة الاسواق في وزارة الصناعة والتجارة ارتفاع اسعار البن من 16 الى 42 بالمئة  بعد فرض الحكومة ضريبة مبيعات 16% وفرض رسم جمركي نسبته 20 بالمئة من القيمة التخمينية عند الاستيراد. .

وبينت دراسة ان تكلفة كيلو البن الاخضر وفق البيانات الجمركية للبن البرازيلي تبلغ1700 فلس والاندونيسي1270 فلسا في حين تبلغ تكلفة البن الكيني3750 فلسا للكيلو، كما بينت الدراسة ان تكلفة كيلو البن الاخضر وفق البيانات الجمركية للبن البرازيلي تبلغ1700 فلس والاندونيسي1270 فلسا .

أضف تعليقك