اللحوم المستوردة خيار المواطن في رمضان (فيديو)

اللحوم المستوردة خيار المواطن في رمضان (فيديو)

أكد قصابون وباعة لحوم لكاميرا "عمان نت"الخميس، انخفاض نسب بيع اللحوم البلدية إلى مستويات متدنية جدا، مع بداية شهر رمضان الفضيل.

وشدد قصابون على أن المواطن الأردني، بات يلجأ إلى شراء اللحوم المستوردة، وخاصة الاسترالية والرومانية، نظرا لانخفاض أسعارها مقارنة مع اللحوم البلدية.

وقال القصاب محمد أبو عريضة: "إن الإقبال الأكثر خلال الشهر الفضيل هو على اللحوم المستوردة، فسعر الكيلو الواحدة لا يتعدى الخمسة دنانير، في حين يتجاوز سعر البلدي 10 دنانير في بعض الأحيان".

ويضيف: "نحن كباعة متضررون من قرار رفع الأسعار، حالنا حال المواطن، فتحديد الأسعار يتم من قبل الموزعين، الأمر الذي يتسبب بهجران المواطن للحم البلدي عند ارتفاع السعر، والاتجاه نحو المستورد".

ويوضح أحمد الرقب صاحب ملحمة أن "ذبيحة بلدية لديه تعرضت للتلف، نتيجة عدم الإقبال" على حد قوله. وأشار إلى أن الأقبال يكثر في رمضان على اللحوم المجمدة، والصينية على وجه التحديد.

أما المواطن أحمد الروسان، فيقول لكاميرا "عمان نت": "أنا رب لأسرة ممتدة، ولا أقوى على شراء اللحم البلدي في رمضان وغير رمضان، أصدقك القول أنني وعائلتي لم نأكل اللحم البلدي منذ سنوات طويلة".

ويضيف خليل قزحة: "اللحم المستورد بات خيار المواطن الوحيد، لانخفاض أسعاره نسبيا، أتمنى أنا وأطفالي أن نتذوق رائحة اللحم البلدي، لكننا وللأسف محرومون منه على الدوام..!". ويؤكد المواطن رفعت أنه يغتنم فرصة "الولائم الكبيرة في الأعراس والمناسبات، لتذوق ذلك اللحم".

وفي المقابل تقول أمين عام وزارة الصناعة والتجارة مها العلي، "إن مديرية مراقبة الأسواق في الوزارة حررت 240 مخالفة بحق عدد من المحلات التجارية، منذ بداية شهر رمضان المبارك حتى مساء الثلاثاء الماضي".

وتوزعت اسباب تحرير المخالفات على بيع المواد التموينية باسعار اعلى من السعر المعلن، وعدم إعلان أسعار، بالإضافة إلى زيادة في اسعار بيع مادة الخبز المدعوم اعلى من السعر المحدد.

وبحسب الوزارة، فإن سعر اللحم البلدي تراوح خلال اليومين الماضيين بين 8 إلى 9.50 دينار للكيلو، إذ بلغ سعر كيلو الجدي وفقا للأرقام الحكومية 8.50 دينار، فيما بلغ سعر كيلو الخاروف وزن 17 إلى 18 كيلو حوالي 9 دينانير.

واستقرت أسعار اللحوم المستوردة في السوق المحلية بين 4.50 إلى 6.50 دينار، بحسب الجودة والنوع.

وبلغ سعر الكيلو من اللحوم السودانية 6 دنانير، فيما بلغ سعر كيلو الروماني حوالي 6.50 دينار.

ويتراوح سعر الكيلو من اللحوم الاسترالية بين 4.50 إلى 5.50 دينار.

 

أضف تعليقك