أزمة مكيفات و مراوح..فيديو

أزمة مكيفات و مراوح..فيديو

أكد باعة أجهزة كهربائية، فقدان المكيفات والمراوح من السوق المحلية، نتيجة إقبال المواطنين على شرائها بشكل لافت، بعد موجة الحر الأخيرة.

وفي جولة ميدانية نفذتها "عمان نت" على عشرات المحال المتخصصة ببيع الأجهزة المذكورة، أكد وكلاء فقدان السوق للمكيفات والمراوح، وارتفاع ما تبقى منها إلى أسعار فلكية.

وعلق عدد من تجار قطاع التكييف المنزلي والمراوح لافتات كتب عليها "لا توجد مكيفات" وأخرى "نفدت المراوح من مستودعاتنا".

وقال محمد يعقوب وكيل مكيفات في المختار مول: "لم نكن نتوقع حجم الإقبال الكبير من قبل المواطنين على شراء المعدات المذكورة، لكن موجة الحر الأخيرة قلبت الموازين لأول مرة منذ سنوات..".

وأضاف التاجر فرحان العمري: "أنا وكيل لإحدى الماركات المعروفة من المكيفات، أؤكد لكم أن الشركة المصنعة لا يتوفر لديها أي جهاز لغايات البيع، وهو ما يؤكد حجم الإقبال..".

ويوضح حسان فلاح بائع مراوح، أن السوق خلى تماما من المراوح باستثناء بعض القطع هنا وهناك على حد قوله، لافتا إلى أن المراوح ذات الجودة المتدنية ارتفع سعرها من 17 دينار إلى 45 دينار.

أما المواطن محمد عودة صاحب محل ألمنيوم، فيقول لعمان نت: "ارتفاع درجات الحرارة في الفترة الأخيرة، دفعني لأول مرة في حياتي إلى اقتناء جهاز تكيف يعمل على الماء في المحل".

وأضاف: "دخلنا في شهر رمضان الفضيل ودخلت موجة الحر، لذلك استعنا على الجو الحار والعطش بالمكيف، لإنجاز أعمالنا اليومية على أكمل وجه..".

وفي غضون ذلك أكدت أرقام لدائرة الإحصاءات العامة، ارتفاع قيمة مستوردات الاردن من اجهزة التكييف والتبريد المنزلي في الشهور الستة الأولى من العام الحالي 8.4 مليون دينار.

وبينت الأرقام انخفاض صادرات الأردن من المكيفات خلال الفترة ذاتها، اذ بلغت قيمتها 1.9 مليون دينار، بينما بلغت خلال الفترة ذاتها من العام الماضي حوالي 9.1 مليون دينار نظرا لحاجة السوق المحلي من هذه الأجهزة وفقا لعدد من المعنيين.

كما نفدت المراوح المنزلية من العديد من مراكز البيع رغم زيادة استيراد الأردن منها في العام الحالي مقارنة مع العام الماضي، اذ بلغت قيمة مستورداتها خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالي 3.2 مليون دينار، بينما بلغت قيمتها خلال الفترة ذاتها من العام 2009 حوالي 2.9 مليون دينار.

من جهته أكد زياد الحمصي السؤول عن الأحمال الكهربائية في شركة الكهرباء، ارتفاع الضغط على الأحمال الكهربائية خلال الأيام القليلة الماضية، نتيجة الاستخدامات الهائلة للمكيفات والمراوح على حد وصفه.

وتحدث الحمصي عن الاستخدام الخاطئ للمكيفات من قبل المواطنين، مؤكدا أنه لا يجوز تشغيل المكيف على أعلى درجة.

وشدد الحمصي على أن شركة الكهرباء، عمدت إلى مجموعة من الخطط، لمواجهة أي مشكلة عقد تتعرض لها الأحمال.

أضف تعليقك