فريق إسرائيلي يتباحث مع الخارجية الأردنية بشأن إعادة فتح السفارة

فريق إسرائيلي يتباحث مع الخارجية الأردنية بشأن إعادة فتح السفارة

 كد مصدر رسمي لـ"الغد"، اليوم الثلاثاء، أن فريقا إسرائيليا، يقوم بإجراء مباحثات مع وزارة الخارجية الأردنية، بشأن الخطوات والتفاصيل المتعلقة بإعادة فتح السفارة الإسرائيلية في عمان.

 

وكانت مصادر دبلوماسية أردنية أكدت قبل نحو أسبوعين، أن إعادة فتح السفارة يجب أن تمر أولا بـ"إجراءات الاستمزاج لتعيين سفير جديد"، قبل أن تعود لمزاولة عملها كالمعتاد.

 

وجاءت تصريحات المصادر لـصحيفة"الغد" في حينها ردا على إعلان الحكومة الإسرائيلية، بأنها ستعيد فتح سفارتها في عمان بعدما تم التوصل لتفاهمات مع الحكومة الأردنية.

 

يشار إلى أن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تلقّت مذكرة رسمية من وزارة الخارجية الإسرائيلية عبّرت فيها عن أسف الحكومة الإسرائيلية وندمها الشديدين إزاء حادثة السفارة الاسرائيلية في عمّان التي وقعَت في تموز (يوليو) من العام الماضي وأسفرت عن استشهاد المواطنين الأردنيين محمد الجواودة وبشار الحمارنة وكذلك إزاء حادثة استشهاد القاضي الأردني رائد زعيتر، كما قدمت الحكومة الإسرائيلية تعويضا ماليا قدره 5 ملايين دولار لأسر الشهداء الثلاثة.

 

في حين قالت وزارة الخارجية الإسرائيل، أن السفارة الإسرائيلية في الأردن ستستأنف أنشطتها تدريجيًا في هذه الأيام.

 

 

وذكرت تقارير إعلامية  إسرائيلية ان السفارة الإسرائيلية في عمان عادات للعمل منذ صباح الثلاثاء، دون وجود سفير جديد، حيث لا تزال هوية السفير الجديد في الأردن غير معروفة.

 

 

وقال  المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية " عمانويل نحشون" ان السفارة عادت للعمل بالفعل، لكن بشكل تدريجي.

 

 

كما كشفت التقارير العبرية ان البحث عن سفير جديد لا يزال جاريًا، حيث تم طرح عدة أسماء لمنصب السفير من بين موظفي وزارة الخارجية، منهم أمير ويسبرود، الذي يشغل منصب رئيس قسم الشرق الأوسط في مركز البحوث السياسية، وأميرة أورون التي شغلت سابقًا منصب مندوب في السفارة الإسرائيلية في تركيا.

أضف تعليقك